دراسة في اساسية ديالى تناقش الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية الاكاديمية الذاتية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
دراسة في اساسية ديالى تناقش الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية الاكاديمية الذاتية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية الاكاديمية الذاتية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر سالم احمد) إلى التعرف الرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، و التعرف على مدى اسهام مجالات الرضا عن التخصص الدراسي في الدافعية الاكاديمية الذاتية لدى عينة البحث
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : ان طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية / الاصمعي يمتلكون مستوى من الرضا عن التخصص الدراسي وذلك بحكم مرحلتهم الدراسية والخبرة المتراكمة لديهم نسبة لسنوات التعلم التي مروا بها سابقا، وان انتقال الطالب من المرحلة الثانوية الى المرحلة الجامعية اصبح اكثر قدرة على تحديد تخصصه من خلال اكتساب الحرية في اتخاذ قرارات ثابتة.
وأوصت الدراسة بضرورة تضمين الجامعة مناهجها العلمية وتحديث مقرراتها وفقا لمتغير الرضا عن التخصص الدراسي، فضلاً عن تفعيل دور المؤسسات التربوية على اختلاف مكوناتها ومنشئاتها في تنمية الدافعية الاكاديمية الذاتية عند طلبتهم.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة لهذا البحث على عينات مختلفة كالمراحل الاعدادية او المتوسطة، واجراء دراسة مماثلة عن الرضا عن التخصص الدراسي والدافعية الاكاديمية الذاتية عند الجامعات الاخرى (المستنصرية, التكنولوجيا…. الخ) لمعرفة مدى مطابقة نتائجها مع نتائج البحث الحالي.