دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية عين العقل في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم وتنورهن العلمي
دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية عين العقل في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم وتنورهن العلمي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر استراتيجية عين العقل في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم وتنورهن العلمي) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (شيماء فرمان عبدالكريم) إلى التعرف على أثر استراتيجية عين العقل في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم وتنورهن العلمي.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : ان التدريس باستراتيجية عين العقل ادى الى زيادة تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم (الاحياء)، وان التدريس باستراتيجية عين العقل أَسهمَ في رفع مستوى التنور العلمي عند طالبات المجموعة التجريبية موازنة بطالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنَ بالطريقة الاعتيادية، فضلاً عن إنّ طالبات المجموعة التجريبية تمكنَ من أداء مهارات عمليات العلم والتفكير وحل المشكلات الامر الذي ساعد على رفع مستوى التنور العلمي لديهن ومن ثم التحصيل العلمي.
وأوصت الدراسة بضرورة إثراء كتب العلوم (الاحياء) بالأنشطة التي تساعد الطلبة في اكتساب المعلومات والمهارات الإبداعية والتنور العلمي في المراحل الدراسية بنحوٍ عام والمراحل المتوسطة بنحوٍ خاص، واقامة دورات تدريبية لمدرسي مادة العلوم بنحوٍ عام ومدرسي مادة الاحياء بنحوِ خاص للوقوف على الجديد من أساليب وطرائق واستراتيجيات التعلم النشط وتنمية مهاراتهم فيها، وكذلك تدريبهم على التنور العلمي، فضلاً عن تبني استخدام استراتيجية عين العقل في تدريس مادة العلوم لطالبات الصف الثاني المتوسط لفاعليتها في رفع التحصيل والتنور العلمي، وتعريف مدرسي العلوم بالتنور العلمي ليتمكنوا من تدريب طلابهم عليها من خلال إعداد دليل للمدرس يتناول كيفية رفع التنور العلمي في مجال التدريس، والتأكيد على ممارستهِ أمام الطلبة لما له من أثر إيجابي في طريقة تفكيرهم.
واقترحت الدراسة إجراء البحوث الآتية: أثر استراتيجية عين العقل في التحصيل والتنور العلمي في مادة علم الإحياء لمراحل دراسية اخرى، وفاعلية استراتيجية عين العقل في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي.