رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر وحدات تعليمية وفقاَ لأنموذج فارك في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات للطالبات
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر وحدات تعليمية وفقاَ لأنموذج فارك في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات للطالبات) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (تغريد فليح حسن) الى اعداد وحدات تعليمة وفق انموذج فارك في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم الصالات للطالبات وكذلك التعرف على تأثير هذه الوحدات التعليمية.
وتتلخص مشكلة البحث بوجود ضعف في المهارات الأساسية لطالبات المرحلة الأولى حيث إن مهارة الدحرجة و المناولة والاخماد من المهارات التي تحتاج في ادائها الى اداء الحركي وكذلك التوقيت الصحيح والمناسب لحظة التقاء الكرة إذ كل هذا يحتاج الى أن يتمتع الفرد المتعلم بالتكنيك الصحيح لأدائها .
تم تحديد المجتمع الأصلي والمتمثل بطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة ديالى المرحلة الاولى شعبة (و) ، فجرىَ تحديد المرحلة الاولى بالطريقة العمدية, إذ كان عدد الصفوف لهذه المرحلة شعبة واحدة بنات (و) وعددهم (45 طالبة) وبعد تطبيق اختبار إنموذج فارك تم الحصول على مجموعتين مجموعة نمطها بصري ومجموعة نمطها حركي وتم أخذ مجموعة ثالثة لتكون ضابطة إذ بلغ المجموع الكلي لعينة البحث (30) طالبة موزعين بحسب أنماط التعلّم (النمط الحركي بعدد (10) طالبات ، والنمط البصري بعدد (10) طالبات ، والمجموعة الضابطة (10) طالبات) بعد استبعاد الطالبات غير الملتزمات بالتجربة والطالبات الاتي ليس لديهن رغبة في إجراء التجربة والطالبات الراسبات ، وكان عددهن (12) طالبة فضلا عن عينة التجربة الاستطلاعية وعددهن (3) وقد جاءت اهمية البحث في استخدام وحدات تعليمية وفقا لأنموذج فارك في الانتباه الانتقائي من اجل الكشف عن فاعلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات للطالبات .
بعدها قامت الباحثة بتنفيذ الوحدات التعليمة وفقاً لأنموذج فارك في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الأساسية على طالبات المجموعة التجريبية ومن ثم باشرت الباحثة بتطبيق القياس البعدي وبعدها أجرت الباحثة التحليل الإحصائي باستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS ).
وقد تم التوصل الى بعض الاستنتاجات منها :
- إن الوحدات التعليمية المستخدمة وفقاً لأنموذج فارك في الانتباه الانتقائي وتعلم بعض المهارات الاساسية لها تأثير في تعلم المهارات الأساسية المجموعتان التجريبيتان.
- إن الوحدات التعليمية باستخدام انموذج فارك كان لها تأثير مباشر في الانتباه الانتقائي المجموعتان التجريبيتان.
- إن استخدام انموذج فارك لمعرفة ميول الطالبات من أجل وضع وحدات تعليمية مناسبة أسهم في التنبؤ بالمستوى الذي ستصل اليه المجموعتان التجريبيتان.
- إن مقياس انموذج فارك أسهم بشكل فعال في تحديد انماط المتعلمين.