![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2864-Copy-1.jpg)
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (اثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل ماده التاريخ وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الخامس الادبي)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل ماده التاريخ وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الخامس الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (تماره علي عباس) الىالتعرف على اثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طالبات الصف الخامس الادبي.
وفي ضوء هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن مادة التاريخ على وفق انموذج تسريع التعلم وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن مادة التاريخ على وفق انموذج تسريع التعلم وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستنتاجي البعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن مادة التاريخ على وفق انموذج تسريع التعلم في اختبار التفكير الاستنتاجي القبلي – البعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن مادة التاريخ على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستنتاجي القبلي – البعدي.
اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي؛ ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، اختارت الباحثة بالطريقة القصدية (ثانوية الفتاة للبنات) الواقعة في (حي الاحمر/مركز قضاء المقدادية) للعام الدراسي (2022-2023)م؛ لغرض تطبيق التجربة، وتكونت العينة من (66) طالبة، بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية التي تدرس بأنموذج تسريع التعلم و(34) طالبة من المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.
وبطريقة السحب العشوائي اُختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة التاريخ على وفق أنموذج تسريع التعلم، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها بالطريقة المتبعة الاعتيادية.
اجرت الباحثة التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات هي: (العمر الزمني محسوباً بالشهور، درجات التحصيل السابق، اختبار الذكاء دانليز، اختبار التفكير الاستنتاجي).
حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس لطالبات مجموعتي البحث في أثناء مدة التجربة، وقد تضمنت المادة العلمية الفصول الاربعة الاخيرة من كتاب التاريخ للصف الخامس الادبي المقرر تدريسهِ للعام الدراسي (2022 – 2023)م.
صاغت الباحثة (130) هدفاً سلوكياً ومحتوى المادة التي ستدرس في التجربة، موزعة بين المستويات الستة في تصنيف بلوم: (المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، وأعدت خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرضت اثنين منها على نخبة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لطالبات الصف الخامس الادبي، وبلغ عددها (46) خطة تدريس لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة).
أعدت الباحثة اداتين للبحث، تمثلت الاولى باختبار تحصيلي في مادة التاريخ، تكون من (40) فقرة اختبارية من سؤالين، تكون السؤال الأول من (30) فقرة اختبارية من نوع الاختيار متعدد البدائل الاربعة، وتضمن السؤال الثاني من الاختبار(10) فقرات مقالية لقياس مستويات التحليل التركيب والتقويم على وفق (جدول المواصفات)، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تمييزها، وفعالية بدائلهِ غير الصحيحة، اما الاداة الثانية فتمثلت باختبار التفكير الاستنتاجي المكون من (25) فقرة وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية.
طبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022-2023)م، بدأت التجربة يوم (الاحد) الموافق (19/2/2023)م، وانتهت يوم (الخميس) الموافق (27/4/2023)م، إذ درست الباحثة ست حصص في الأسبوع، بواقع ثلاث حصص لكل مجموعة ودَرست الباحثة بنفسهِا مجموعتي البحث.
وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اسفرت نتائج البحث عن الآتي:
- إنّ انموذج تسريع التعلم عملَ على نقل الطالبات من حالة الاستقبال المباشر للمعلومات إلى باحثات عنها بأنفسهنَ عن طريق طرح الأسئلة بشكل يثير تفكير الطالبات ويجعلهنَ يبحثنَ عنها في جميع الاتجاهات ومن جميع الزوايا؛ إذ جعل الطالبات مركزاً للعملية التعليمية، وهذا عكس الطريقة الاعتيادية التي تكون فيها المدرسة هي محور العملية التعليمية والطالبة متلقية للمعلومات ودورها مقتصرٌ فقط على حفظ المعلومات وتنفيذها.
- إنّ استعمال انموذج تسريع التعلم في اثناء تدريس المادة اعطى حافزاً وشعوراً بالتنافس مع الطالبات بإيجابية من خلال طرح الأفكار وتطبيقها في جوانب مختلفة في حياتهنَ المستقبلية، والعمل على تعزيز خبراتهنَ وتطوير قدراتهنَ المعرفية، وهذا أدى إلى زيادة التفكير الاستنتاجي لديهنَ، وتمثل ذلك بزيادة المُشاركة أثناء درس التاريخ والاهتمام بالمادة بشكل أفضل وإعداد التقارير والاستمتاع بالنشاطات العلمية الإبداعية، وهذا ما أكدتهُ نتائج اختبار التفكير الاستنتاجي.
وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية:
- تدريس طالبات الصف الخامس الأدبي وفقاً لأنموذج تسريع التعلم كان لهُ أثرٌ إيجابيٌ في رفع تحصيلهنَ الدراسي.
- تدريس طالبات الصف الخامس الأدبي وفقاً لأنموذج تسريع التعلم كان لهُ أثرٌ إيجابيٌ في رفع التفكير الاستنتاجي لديهن.
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2864-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2867-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2868-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2869-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2870-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2871-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2872-Copy.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2874-Copy.jpg)