![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2988-scaled.jpg)
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (اثر وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية التعلم الذكي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب )
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية التعلم الذكي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب ) في تخصص طرائق التربية البدنية وعلوم الرياضة وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالب (ياسر يوسف منصور) الى اعداد وحدات تعليمية على وفق استراتيجية التعلم الذكي بأسلوب الصف المقلوب في تعلم بعض المهارات بكرة السلة للطلاب ، و التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ، وكذلك التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين للمهارات قيد البحث.
وفرض الباحث بانه توجد فروق معنوية في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة قيد البحث للمجموعة التجريبية والضابطة ولصالح الاختبارات البعدية ، والاخر هو توجد فروق معنوية في نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية.
أما الباب الثاني فقد تطرق الباحث إلى موضوعات تتعلق بموضوع البحث ، وكذلك جرى التطرق إلى الدراسات السابقة والتي لها علاقة بموضوع البحث.
أما الباب الثالث احتوى على منهجية البحث وعينته والأدوات المستعملة في البحث ، وتحديد المهارات الأساسية قيد البحث وتحديد الاختبارات المهارية المستخدمة في البحث والاسس العلمية الخاصة بها، والتجارب الاستطلاعية.
وتمثل مجتمع البحث بطلبة المرحلة الأولى من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية للعام الدراسي (2022 – 2023) والبالغ عددهم (60) طالبا وطالبة ، اما عينة البحث فكانت طلاب المرحلة الاولى واختيارهم من الذكور فقط والبالغ عددهم (41) طالباً ، وشملت اجراءات البحث الميدانية تحديد المهارات واختباراتها ، ومن ثم اعداد وحدات تعليمية على وفق استراتيجية التعلم الذكي باسلوب الصف المقلوب ، وتصميم التمرينات المهارية بكرة السلة في القسم الرئيسي للوحدات التعليمية وتنفيذها بعد اجراء التجارب الاستطلاعية واتمام الاختبارات القبلية والبعدية من أجل الحصول على بيانات والتي تم عرضها في الباب الرابع وتحليل تلك النتائج والتعرف على الفروق بينهما وحصل الباحث على الاستنتاجات التي عرضها في الباب الخامس واهمها هي ان قيمة(T) الاوساط الحسابية للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات القبلية والبعدية أثبتت أن هنالك فروقاً ولصالح الاختبارات البعدية .
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2995-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2987-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2988-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2989-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2990-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2991-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2992-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2993-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2994-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2998-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A2999-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3000-scaled-1024x683.jpg)