أساسية ديالى تنظم ندوة علمية تخصصية بعنوان ( النظرية البنائية ودور المعلم والمتعلم في التعلم البنائي )..
نظمت كلية التربية الأساسية، قسم اللغة العربية وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة علمية تخصصية بعنوان ( النظرية البنائية ودور المعلم والمتعلم في التعلم البنائي ) بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة..
هدفت الندوة التي حاضر فيها م. م. رؤى حسين وادي إلى ضرورة بناء المعرفة في ضوء التعلُّم البنائي الذي يتم من طريق المناقشة وتنمية روح التعاون بين المتعلمين، وكذلك بيان دور المعلم بالتوجيه للتعلُّم عن طريق تسهيل بناء المعرفة للمتعلمين، ومنحهم الفرص لاختبار فهمهم قبل عمليّة التعلُّم بدوره منظماً لبيئة التعلُّم، فضلاً عن تحديد دور المتعلم في ضوء التعلّم البنائي؛ فالمتعلم يناقش ويُحاور ويسأل ويبحث ويُلاحظ ويستمع إلى آراء الآخرين..
وتضمنت الندوة مناقشة محاور متعدِّدة، هدف المحور الأول إلى بيان النظرية البنائية، وتناول المحور الثاني مراحل النضج العقلي عند بياجيه، أما المحور الثالث فعرض خصائص التعلم البنائي، وتطرق المحور الرابع إلى دور المعلم في التعلم البنائي، ووقف المحور الخامس على دور المتعلم في التعلم البنائي..
وأوصت الندوة بضرورة تطبيق الطرق الحديثة في التعليم بما يضمن التفاعل بين المعلم والمتعلم والانسجام مع طبيعة المادة التعليمية وبالتالي إنجاح عملية التعليم ككل..