رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (مهارات المذاكرة الفَعّالة وعلاقتهما بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في محافظة ديالى)والتفكير التنبؤي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(مهارات المذاكرة الفَعّالة والتفكير التنبؤي وعلاقتهما بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في محافظة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (حوراء محمد غني الربيعي) ويهدف البحث الحالي الى التعرف على (مهارات المذاكرة الفعالة والتفكير التنبؤي وعلاقتهما بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في محافظة ديالى) والتعرف على مهارات المذاكرة الفَعّالة لدى طلبة الصف الخامس الادبي ودلالة الفروق في مهارات المذاكرة الفَعّالة لدى طلبه الصف الخامس الادبي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور ، اناث ).و التفكير التنبؤي لدى طلبة الصف الخامس الادبي و دلالة الفروق في التفكير التنبؤي لدى طلبه الصف الخامس الادبي وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث ) .
و التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الخامس الادبي والعلاقة الارتباطية بين مهارات المذاكرة الفَعّالة والتحصيل الدراسي لدى طلبه الصف الخامس الادبي ومدى اسهام مهارات المذاكرة الفَعّالة والتفكير التنبؤي بالتتنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الخامس الادبي.
و مجتمع الدراسة الحالية يتكون من (11894) وهم طلبة الصف الخامس الادبي في محافظة ديالى ، فقد اختارت الباحثة نسبة (5%) من مجموع مجتمع البحث الكلي عينةً اساسية للتطبيق أي ما يعادل (594.7) فرداً وبعد التقريب (595) وتم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي ذات التوزيع المتناسب من مجتمع البحث .
أما اداتا البحث فقد تتطلب البحث وجود اداتي لقياس مهارات المذاكرة الفعالة و التفكير التنبؤي ، وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة قامت الباحثة بتكييف مقياس مهارات المذاكرة الفعالة لـ (التكريتي ، 2021) والمستند الى نظرية معالجة المعلومات ، حيث تكون المقياس بصيغته النهائية من (54) فقرة موزعة ضمن ستة مجالات وهي ( القراءة الفعالة ، التلخيص ، الحفظ ، المراجعة ، التركيز ، الدافعية ) وقد وضع للمقياس اربعة بدائل هي ( دائما ، غالبا ، احيانا ، ابدا )، وتم إعطاء الدرجات (4 ، 3 ، 2 ، 1) لفقرات المقياس ، اما الاداة الثانية فهي مقياس التفكير التنبؤي فقامت الباحثة بتبني مقياس التفكير التنبؤي لـ ( زكي ، 2020) و المكون بصيغته النهائية من (58) فقرة موزعة على اربعة مجالات وهي (التأمل ، التوقع ، التكيف ، التصور ) و تم تحديد (4) بدائل لتتناسب مع المرحلة الاعدادية ، لذا اختارت ان تكون بدائل الإجابة متدرجة بأربعة مستويات لكل فقرة وهي (دائما ، غالبا ، احيانا ، ابدا) لتتناسب مع المرحلة الإعدادية وصحح المقياس على أساس إعطاء اوزان تتراوح (4، 3، 2، 1) على التوالي لفقرات المقياس الإيجابية وبالعكس للفقرات السلبية . . وقد حللت الباحثة فقرات المقياسين احصائيا ذلك باستخراج القوة التمييزية، استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للفقرات من الصدق (الظاهري والبناء) والثبات بطريقتي (اعادة الاختبار، الفا كرونباخ . ولمعالجة البيانات احصائيا باستعمال الرزمة الاحصائية (SPSS) استُعملت معادلة القوة التمييزية، والاختبار التائي (T_Test) لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا _ كرونباخ والاختبار التائي والاختبار الزائي لعينة واحدة والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد.