رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى يقيم ورشة علمية تخصصية بعنوان ( ادارة القاعة الدراسية ) بحضور عدد من التدريسيين والطلبة
أقامَ رئيس قسم اللغة العربية أ.د. عبد الحسين أحمد الخفاجي في رحاب قاعة الدكتور عباس فاضل الدليمي ، ورشة علمية تخصصية بعنوان ( ادارة القاعة الدراسية )
هدفت الورشة الى …
التعريف بمفهوم إدارة القاعة الدراسية.
التعريف بمكونات إدارة القاعة الدراسية.
التعريف بإدارة القاعة الدراسية، وأنماطها.
التعريف بالمدرس والمدرس القائد والموازنة بين إدارتهما للقاعة الدراسية.
المشاركة الفاعلة للحضور من طريق الإجابة عن التساؤلات، والآراء المعروضة في أثناء الورشة
حيث تناولت محاور عدة …
أولًا : عرض إحصائيات للواقع المخفي الدول المتقدمة (أمريكا) أنموذجًا ، وما يتضمنه من ملايين الأطفال الذين يعيشون تحت خط الفقر، وآلاف المشردين، ومثلهم ممن ألقي القبض عليه بسبب الانحراف، فضلًا عن ممارسة العنف في المدراس، والتحرش من قبل المعلمين والمدرسين، إذ تقول جاكلين وودز : جاكلين وودز المديرة التنفيذية للجمعية الأمريكية للتعليم الجامعي للنساء في دراستها : إنّ التحرش الجنسي جزء من الحياة اليومية للأولاد والبنات في المدارس ، وإنّ العداوة تعدّ أحد المداخل المؤدية إلى وقوعه وذكرت أنّ 83% من الإناث ، و 70% من الذكور تعرضوا للتحرشات الجنسية ، وقالت : ربع الطلبة الذين أجريت عليهم الدراسة يتعرضون للتحرش الجنسي بشكل دائم و7% منهم يتعرضون للتحرش بشكل منتظم أو عرضي من قبل المدرسين . وعلى الرغم من هذا الواقع المرير إلا أن الإدارة المثلى للقاعة الدراسية ، والدرس المفعم بها ألقى بظله ، وصيّر هذه الدول تتقدم على البقية.
ثانيًا : مكونات إدارة القاعة الدراسية المتمثلة بأعمال التدريسي من أساليب وطرائق متنوعة تضفي على أجواء الدرس الدافعية في التعلّم المائز.
ثالثًا : اشتمل على مفهوم إدارة القاعة الدراسية، من عالم الإدارة ، وعالم التربية والتعليم، واتجاهاتهما المعرفية والسلوكية والإنسانية.
رابعًا : تكوّرت على أنماط إدارة القاعة الدراسية، والتي تمثلت في النمط التقليدي، والنمط التسلطي، والنمط السائب، والنمط الديمقراطي.
خامسًا : تضمّن هذا المحور الموازنة بين المدرس والمدرس القائد في أبرز ثمان سمات تمايز بينهما.
سادسًا : أفعم بطيف من الآراء في إدارة القاعة الدراسية اعرضت للمناقشة ، وألحق بها عرض خيارين لتوصيف إدارة القاعة الدراسية المناسبة للواقع التعليمي في العراق ، وصوت عليهما من قبل الحضور.
سابعًا : وفيه عرضت مراحل تطوير التعليم ، مع ستة أسئلة منو نوع الإجابات المفتوحة تركت للحضور يفيدون منها بعد الورشة.
واوصت الورشة على الصبر على الواقع التعليمي ، ومواجهة الصعوبات سعيًا لتغييره نحو الأفضل ، واللحاق بالمراكز المتقدمة فيه.
تفعيل الوسائل التعليمية الحديثة في العملية التعليمية من قبل القائمين عليها لإسهامها في تجسيد إدارة القاعة الدراسية على أحسن وجه.