رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش التفكير الهجين والتوازن المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير التفكير الهجين والتوازن المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى في تخصص طرائق تدريس التاريخ وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (زينب حكمت كاظم خضير ) الى انه
-مستوى التفكير الهجين لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ أناث ) .
– دلالة الفروق في متوسط التفكير الهجين لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعه ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ واناث ) .
-مستوى التوازن المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعه ديالى تبعا لمتغير الجنس ( ذكور _ واناث ) .
– دلالة الفروق الفردية في متوسط التوازن المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ واناث ) .
– مستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمغير الجنس ( ذكور_ اناث ).
– الدلالة الاحصائية للعلاقة لارتباطية بين التفكير الهجين والتوازن المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس ( ذكور _ واناث ) .
– الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التفكير الهجين والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير لجنس ( ذكور – اناث ) .
– الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التوازن المعرفي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبه قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير لجنس ( ذكور واناث ) .
– دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الهجين والتوازن المعرفي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير لجنس ( ذكور _ اناث ) .
– مدى اسهام التفكير الهجين والتوازن المعرفي في التحصيل الاكاديمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى .
ان مجتمع الدراسة الحالية يتكون من (696) وهم طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى، وقد اختارت الباحثة عينةً اساسية للتطبيق أي ما يعادل (247.7) فرداً وبعد التقريب (248) وتم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي ذات التوزيع المتناسب من مجتمع البحث .
أما اداتا البحث فقد تتطلب البحث وجود اداتي لقياس التفكير الهجين والتوازن المعرفي ، وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير الهجين بالاعتماد على نظرية جارتنر ، حيث تكون المقياس بصيغته النهائية من (36) فقرة موزعة ضمن ثلاثة مجالات وهي (التفكير التصميمي ،التفكير المنظومي ،التفكير الرشيق) وقد وضع للمقياس خمسة بدائل هي ( دائما ، غالبا ، احيانا ،نادرا ، ابدا )، وتم إعطاء الدرجات (5، 4 ، 3 ، 2 ، 1) لفقرات المقياس ، اما الاداة الثانية فهي مقياس التوازن المعرفي فقامت الباحثة بتبني مقياس التوازن المعرفي ل ( عبدالله ، 2021) و المكون بصيغته النهائية من (33) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي (مجال التوازن الداخلي – مجال السلوك الصريح – المجال الادراكي) و تم تحديد (5) بدائل لتتناسب مع المرحلة الاعدادية ، لذا اختارت ان تكون بدائل الإجابة متدرجة بأربعة مستويات لكل فقرة وهي (تنطبق علي بدرجة كبيرة جداً، تنطبق علي بدرجة كبيرة ، تنطبق علي بدرجة متوسطة، تنطبق علي بدرجة قليلة، تنطبق علي بدرجة قليلة جدا) لتتناسب مع المرحلة الجامعية وصحح المقياس على أساس إعطاء اوزان تتراوح (5،4، 3، 2، 1) على التوالي لفقرات المقياس الإيجابية وبالعكس للفقرات السلبية . وقد حللت الباحثة فقرات المقياسين احصائيا ذلك باستخراج القوة التمييزية ، استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للفقرات من الصدق ( الظاهري والبناء ) والثبات بطريقتي (اعادة الاختبار ، الفا كرونباخ . ولمعالجة البيانات احصائيا باستعمال الرزمة الاحصائية (SPSS) استُعملت معادلة القوة التمييزية ، والاختبار التائي (T_Test) لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون و معادلة الفا _ كرونباخ والاختبار التائي والاختبار الزائي لعينة واحدة والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط وتحليل الانحدار من متعدد .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصلت الباحثة الى الاستنتاجات الاتية :
استعمال الطلبة لاستراتيجيات وأساليب تتناسب مع المواقف والمشكلات التي يتعرضون لها وذلك من خلال الخبرات التي اكتسبوها ودمجها مع الخبرات الجديدة مما اسهم بامتلاكهم للتفكير الهجين.
تمكن الطلبة من التكيف السليم مع البيئة التعليمية والوصول الى تحقيق أهدافهم اسهم بتمتعهم بالتوازن المعرفي ضمن البيئة الجامعية.
أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك الطلبة للتفكير الهجين حسب متغير الجنس (ذكور – اناث) وذلك للفوارق بين الجنسين في التعامل مع المشكلات وكيفية تحديد أهمية المشكلة للفرد .
أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمتع الطلبة بالتوازن المعرفي حسب متغير الجنس (ذكور – اناث) وذلك لارتباط التوازن المعرفي بذات الفرد وشخصيته فاختلاف شخصية الاناث عن الذكور انعكس الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية في التوازن المعرفي بين الجنسين.
ان وجود علاقة ارتباطية بين التفكير الهجين والتوازن المعرفي وبين التحصيل الاكاديمي جاء نتيجة لادراك عينة البحث بأهمية التحصيل الاكاديمي باستقرار مستقبلهم المهني مستقبلا من خلال ابتكار حلول إبداعية للمشكلات التي تواجههم فضلا عن تكيفهم مع عناصر البيئة التعليمية مما اسهم بوجود علاقة طردية بين متغيرات البحث الحالي.
اسهام التفكير الهجين والتوازن المعرفي في التحصيل الاكاديمي بنسب مختلفة جاء نتيجة لوجود علاقة ارتباطية طردية بين متغيرات البحث الحالي .