رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر استراتيجية فرز المفاهيم في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية مهارات إِدارة المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير اثر استراتيجية فرز المفاهيم في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية مهارات إِدارة المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في تخصص طرائق تدريس التاريخ وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (زهراء رحمان علوان ) الى معرفة (أَثر استراتيجية فرز المفاهيم في تحصيل في مادة الاجتماعيات وتنمية مهارات إِدارة المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط).
ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية:
– . لا يوجد فرق ذي دلالة إِحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية فرز المفاهيم ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
– . لا يوجد فرق ذي دلالة إِحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية فرز المفاهيم ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس مهارات إِدارة المعرفة البعدي.
– . لا يوجد فرق ذي دلالة إِحصائية عند مستوى دلالة( 0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعات على وفق استراتيجية فرز المفاهيم بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات إِدارة المعرفة.
– . لا يوجد فرق ذي دلالة إِحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات إِدارة المعرفة.
يتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة إِلى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى ناحية العبارة والبالغ عددها (8) مدرسة بواقع(698) طالبة, وطبقت الباحثة التجربة على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في ثانوية بلقيس للبنات في الكورس الثاني للعام الدراسي (2024–2023) بعد أن تم اختيارها بطريقة الاختيار العشوائي البسيط من بين مدارس ناحية العبارة وقد بلغت عينة البحث (75) طالبة بواقع (37) طالبة للشعبة (أ) والتي تمثل المجموعة التجريبية و(38) طالبة للشعبة (ب) والتي تمثل المجموعة الضابطة وبعد استبعاد الطالبات الراسبات البالغ عددهن (5) طالبة اصبح عدد أَفراد العينة النهائي (70) طالبة بواقع (35) طالبة في المجموعة التجريبية و(35) طالبة في المجموعة الضابطة.
وقبل البدء بالتدريس الفعلي أَجرت الباحثة تكافؤاً بين مجموعتي البحث(التجريبية والضابطة) في متغيرات عدة منها (درجات الطالبات في مادة الاجتماعيات للنصف السنة (2024-2023) والتحصيل الدراسي للآباء والتحصيل الدراسي للأمهات والعمر الزمني محسوباً بالشهور ودرجة اختبار الذكاء والتطبيق القبلي لمقباس مهارات إِدارة المعرفة، وقد استعملت الباحثة تصميماً تجريبياً ذو ضبط جزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) والاختبارين القبلي والبعدي، وحددت الباحثة متطلبات البحث على النحو الآتي: المادة العلمية: تضمنت الجزء الثاني من كتاب مادة الاجتماعيات والذي يشمل الفصول الاربعة (الثالث, الرابع, الخامس, السادس) والمقرر تدريسها لطلبة الصف الثاني المتوسط من قبل وزارة التربية.
صاغت الباحثة (132) هدفاً سلوكياً تضمنت مستويات بلوم الستة للمجال المعرفي المطور، كما أَعدَّت خطة تدريسية يومية بلغ عددها (40) خطة تدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (20) خطة لكل مجموعة.
أَما اداتا البحث فقد اعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياً مكوناً من (40) فقرة اختيارية بواقع (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(10) فقرات مقالية ذات الإِجابة القصيرة موزعة وفق المستويات الستة من تصنيف بلوم المطور (تذكر, فهم, تطبيق, تحليل, تقويم, ابتكار), تحققت الباحثة من صدق الاختبار الظاهري بعرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين وصدق المحتوى عن طريق جدول المواصفات، فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار والتي تتمثل (معامل الصعوبة, قوة التمييز, فاعلية البدائل الخاطئة). كما تم حساب ثبات الاختبار بالاعتماد على طريق التجزئة النصفية. أَما الأَداة الثانية فهي مقياس مهارات إِدارة المعرفة الذي استندت الباحثة في بنائه على أَنموذج ويج الذي تكون من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (موجودات المعرفة– نشاطات المعرفة– الميول والقدرات المعرفية– اهداف المؤسسة) وحددت الباحثة للمقياس أربعة بدائل (تنطبق عليّ دائماً, تنطبق عليّ احياناً, تنطبق عليّ نادراً, لا تنطبق عليّ ابداً) والذي طبق قبل التجربة وبعد انتهائها وتم التأكد من صدقه وثباته بالاعتماد على طريقتان وهي اعادة الاختبار ومعامل الفا كرونباخ.
تم تطبيق اداتا البحث من قبل الباحثة على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في نهاية التجربة التي استمرت (10) اسابيع, وقد اعتمدت الباحثة على الرزمة الإِحصائية (spss) وطبقت منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد ومربع (كاي)2 ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان، وبعد تصحيح الاجابات ومعالجة البيانات احصائياً اسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إِحصائية بين متوسطي التحصيل واختبار مهارات إِدارة المعرفة بين طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية فرز المفاهيم في الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات إِدارة المعرفة بذلك ترفض الباحثة الفرضيتان الصفريتان وتقبل الفرضيتان البديلتان للبحث الحالي.
وفي ضوء نتائج البحث الحالي, توصلت الباحثة إِلى بعض الاستنتاجات منها:
-أَسهم استعمال استراتيجية فرز المفاهيم في زيادة مستوى نشاط الطالبات مما انعكس على مستوى التحصيل الدراسي لديهن.
– أَضاف تطبيق خطوات استراتيجية فرز المفاهيم في تدريس مادة الاجتماعيات إِلى الدرس طابع الحيوية وحفز الطالبات على تنظيم وتحليل المعلومات التي اكتسبنها في أَثناء التجربة مما زاد من مستوى مهارات إِدارة المعرفة لديهن.