رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش التفكير التنسيقي وأساليب التعلم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة التفكير التنسيقي وأساليب التعلم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى في تخصص طرائق تدريس التاريخ وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ولاء عماد عبد الستار) الى انه
– – التفكير التنسيقي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى.
–دلالة الفروق الاحصائية في التفكير التنسيقي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث ) ومتغير الصف الدراسي.
–أساليب التعلم لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى .
–دلالة الفروق الاحصائية في أساليب التعلم لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث ) والصف الدراسي.
–التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى.
–العلاقة الارتباطية بين التفكير التنسيقي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى.
–دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير التنسيقي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الإنسانية تبعاً لمتغير الجنس والصف الدراسي.
–العلاقة الارتباطية بين أساليب التعلم والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
–دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين أساليب التعلم والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبعاً لمتغير الجنس والصف الدراسي.
–مدى اسهام التفكير التنسيقي وأساليب التعلم في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
تكونت عينة البحث من (248) طالباً وطالبة من طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى بواقع (108) طالباً و(140) طالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية حسب معادلة (ستيفن ثامبسون ).
ولتحقيق أهداف البحث تم بناء اختبار التفكير التنسيقي بالاعتماد على نظرية(Bartlett ) ومقياس أساليب التعلم بالاعتماد على انموذج(Biggs’s)، وقد تكون اختبار التفكير التنسيقي من (60) فقرة موزعة بالتساوي على مجالين ، وقد حللت الباحثة فقرات الاختبار احصائياً، اذ تم استخراج القوة التمييزية للفقرات، كما استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للاختبار، اذ تم حساب معامل صدق الاختبار باستعمال مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، كما تحققت الباحثة من ثبات فقرات الاختبار بطريقتي (إعادة الاختبار) وكان (814, 0) ومعادلة (كيودر) وكان (835, 0).
اما مقياس أساليب التعلم فقد تكون من( 66) فقرة بواقع (22) فقرة لكل مجال من مجالات المقياس البالغ عددهن ثلاثة مجالات ، كما استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للمقياس اذ تم حساب معامل صدق المقياس باستعمال مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، كما تحققت الباحثة من ثبات فقرات المقياس بطريقتي (إعادة الاختبار) وكان (827, 0) ومعادلة (الفا كرونباخ) وكان (833, 0) ، ولمعالجة بيانات البحث احصائياً تم استعمال برنامج الرزمة الاحصائية (SPSS).