رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش ( أثر استراتيجية عقود التعلم في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية وقياس تفكيرهم المنطقي )
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة ماجستير والموسومة بعنوان ( أثر استراتيجية عقود التعلم في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية وقياس تفكيرهم المنطقي ) في تخصص طرائق التدريس اللغة العربية للطالبة رفل صبار سعيد العباسي بأشراف الاستاذ الدكتور احمد خليل والاستاذ الدكتور بتول فاضل جواد .
هدفت الرسالة الى ان لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية عقود التعلم ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيل البعدي .
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية عقود التعلم ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنطقي.
اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي الملائم لبحثها، واختارت بشكل قصدي مدرسة (ثانوية المحسن للبنين) في قضاء بعقوبة المركز، فوجدت أن المدرسة تضم (4) شُعب للصف الثاني المتوسط ( أ، ب، ج ، د )، واختارت بطريقة السحب العشوائي شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس على وفق استراتيجية عقود التعلم وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية ؛ إذ بلغت عينة البحث (60) طالبًا بواقع (30) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا في المجموعة الضابطة استنتجت الباحثة: أن اعتماد استراتيجية عقود التعلم تمكن الطلاب من القدرة العقلية على ربط المعلومات السابقة والأفكار الجديدة وتحصيلهم وتفكيرهم المنطقي، وقد أوصت الباحثة بتوصيات عدة ، منها : تدريب مُدرسي ومُدرسات اللغة العربية على استعمال استراتيجية عقود التعلم لما لها من دورٍ فعالٍ في التدريس، واطلاع المشرفين والمتخصصين على استراتيجية عقود التعلم ، واستكمالاً لهذا البحث الحالي اقترحت الباحثة مقترحات عدة منها : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فرع آخر من فروع اللغة العربية كالأدب ، والبلاغة ، والتعبير. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لأنواع أُخرى من التفكير كالتفكير الإبداعي ، والتفكير التأملي