نيل شهادة ماجستير
نيل شهادة ماجستير
حصلت الطالبة ايمان محمد فاضل على شهادة الماجستير من قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الاساسية وبتقدير جيد جداً عن رسالتها الموسومة (تأثير الارشاد السلوكي المعرفي في تنمية مرونة الأنا لدى طالبات المرحلة المتوسطة).
وقد تناولت الباحثة في رسالتها مجموعة من الاهداف التي سعى لتحقيقها وهي كالاتي: معرفة تأثير البرنامج في تنمية مرونة الأنا لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال اختبارات الفروض الاتية:
- ليس هناك فروق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في تنمية مرونة الأنا لدى المجموعة الضابطة في متغير الاختبار (القبلي – البعدي)
- ليس هناك فروق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في مرونة الأنا لدى المجموعة التجريبية في متغير الاختبار (القبلي – البعدي).
- ليس هناك فروق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0,05)في مرونة الانا لدى المجموعة (التجريبية – الضابطة) في متغير الاختبار البعدي.
وخرجت الباحثة بنتائج ابرزها :
- ليس هناك فروق ذا دلالة احصائية في مرونة الانا عند مستوى دلالة (0,05) للمجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي.
- هناك فروق ذا دلالة احصائية في مرونة الانا عند مستوى دلالة (0,05) للمجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي .
- هناك فروق ذا دلالة احصائية في مرونة الانا عند مستوى دلالة (0,05) للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .
هذا وخلصت الباحثة الى جملة من المقترحات الاتية:
- اجراء دراسة مماثلة لتشمل الطلبة الذكور للمرحلة المتوسطة .
- دراسة سمة مرونة الانا لدى طالبات المرحلة المتوسطة ومعرفة علاقتها ببعض المتغيرات الاخرى.
- تصميم برنامج ارشادي لتنمية مرونة الانا اعتماداً على اساليب واستراتيجيات ارشادية غير الاساليب المتبعة في برنامج الدراسة الحالية ومقارنة نتائجها بنتائج البحث الحالي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د.مهند محمد عبد الستار رئيساً،
أ.م.د. اكرم دحام زغير عضواً،
أ.م.د. سميعة علي حسن عضواً،
أ.د. علي ابراهيم الاوسي عضواً ومشرفاً.