نيل شهادة ماجستير
نيل شهادة ماجستير
حصل الطالب (اسكندر احمد محمد) على شهادة الماجستير من قسم اللغة العربية تخصص طرائق تدريس بكلية التربية الاساسية وبتقدير ممتاز عن رسالته الموسومة (أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الخط العربي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي).
حيث هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الخط العربي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين:
- ما البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات الخط العربي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
- ما أثر البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات الخط العربي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
وصاغ الباحث ثلاث فرضيات ليبيّن أثر البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات الخط العربي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وهي:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي.
وللإجابة عن سؤالي الدراسة بنى الباحث قائمة لمهارات الخط العربي تكونت خمس وثلاثين مهارة, وعرض القائمة على عدد من السادة الخبراء, لاختيار المهارات الملائمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي, ومن الجدير بالذكر إن مهارات الخط العربي(الرقعة) التي تناسب الصف الرابع الابتدائي هي عشر مهارات. وبعد أن أصبحت المهارات صالحة للتطبيق. طبقها الباحث على(20) تلميذاً في الصف الرابع الابتدائي في مدرسة أحمد عرابي الابتدائية في قضاء المقدادية/ محافظة ديالى, ثم تم تفريغ النتائج عن طريق حساب تكرارات كل مهارة وقد استخدم معادلة الوزن النسبي, ثم بنى برنامجاً تعليمياً لتنمية بعض مهارات الخط العربي(الرقعة).
ولتحقيق مرمى الدراسة اعتمد الباحث التصميم التجريبي(المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) ذات الاختبار(القبلي والبعدي), وأعدَّ اختباراً يتكون من(30) فقرة من الاختبار الموضوعي(الاختيار من متعدد), ثم اختار الباحث عينة تتكون من(50) تلميذاً بواقع(25) تلميذاً للمجموعة التجريبية و(25) تلميذاً للمجموعة الضابطة للصف الرابع الابتدائي في مدرسة الغافقي الابتدائية للبنين الواقعة في مركز مدينة المقدادية, حرص الباحث قبل الشروع بالتجربة على تكافؤ تلاميذ مجموعتي البحث إحصائياً في بعض المتغيرات التي يعتقد أنها تؤثر في نتائج التجربة، فقد كافئ الباحث بين مجموعتي البحث بالمتغيرات الآتية:
- أ.درجة اللغة العربية للعام الدراسي السابق 2012 – 2013 للصف الثالث الابتدائي.
- ب.العمر الزمني محسوباً بالشهور.
- ت.التحصيل الدراسي للآباء.
- ث.التحصيل الدراسي للأمهات.
وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين(القبلي والبعدي).
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.
وفي ضوء نتائج البحث تم استخلاص بعض الاستنتاجات منها أهمية الأهداف العامة والخاصة والسلوكية في بناء البرامج التعليمية.
وأوصى الباحث باعتماد البرنامج في تنمية مهارات الخط العربي(الرقعة) في تدريس مادة الخط العربي للصف الرابع الابتدائي لما له من أثر فعال في تحصيل التلاميذ. وامتداداً لهذا البحث اقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في صفوف أخرى وفي مراحل دراسية أخرى أو تتناول متغيرات أخرى.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
- 1-أ.م.د. عبد الحسن عبد الامير احمد – ط.ت. اللغة العربية – جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية . رئيساً
- 2-أ.م.د. محمد عبد الوهاب الدليمي- ط.ت. اللغة العربية – جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية . عضواً
- 3-أ.م.د. ضياء عبد الله احمد – ط.ت. اللغة العربية – جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد. عضواً
- 4-أ.د. رياض حسين علي-ط.ت. اللغة العربية – جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية. عضوا ومشرفاً