
كلية التربية الأساسية تناقش أطروحة دكتوراه
كلية التربية الأساسية تناقش أطروحة دكتوراه
نوقشت في كلية التربية الأساسية أطروحة الدكتوراه الموسومة (بناء اختبارات مهارية بدلالة بعض المتغيرات البايوميكانيكية والزوايا النسبية لحراس مرمى كرة اليد) للطالب (حردان عزيز سلمان) من قبل اللجنة المكونة من (أ.د.علي سلمان عبد ) رئيساً، وعضوية كل من (أ.د.وداد كاظم مجيد) و(أ.د.بشرى كاظم عبد الرضا) و(أ.د.عبدالرحمن ناصر راشد) و(أ.م.د.وردة علي عباس) وبأشراف (أ.د.مها محمد صالح). وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 8/6/2015 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الدراسات العليا في كليتنا، حيث حصل الطالب على تقدير (امتياز).
وقدم الباحث مستخلص عن اطروحتها تضمن الآتي:
(الباب الأول) المقدمة وأهمية البحث :_
تطرق الباحث إلى أهمية ودور حارس المرمى في كرة اليد على انه أهم مركز في الفريق دفاعً وهجومً ، وتأثيره على أداء فريقه ، وتطور اللعبة ومستوى الأداء الفرقي خاصة الدفاع فقد أصبحت متطلبات حارس المرمى كثيرة ومتغيرة بسرعة وبدرجة من الصعوبة ، ومن هذه المتطلبات الاختبار والقياس وتعد الاختبارات جزءاً أساسياً في خطة تحسين المستوى البدني والمهاري والخططي لحراس مرمى كرة اليد وان عملية بناء اختبارات جديدة لقياس المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد باتت ضرورة قصوى لابد من إجرائها والعمل عليها على طول العملية التعليمية، وان استخدام اختبارات ثبتت صلاحيتها عن طريق الدراسات والتجارب العلمية والميدانية تعد الدعامات الأساسية للعمل الجيد، كما ان وجود مستويات ومعايير لهذه الاختبارات يسهل من عملية إعطاء الدرجات والمقارنات وخاصة في الاختبارات على شكل بطارية.
وتكمن أهمية البحث من خلال ما تقدم من أهمية للمهارات الأساسية لحراس المرمى بكرة اليد من حيث ممارستها في المنافسات الرياضية فانه لابد من توفير وسائل القياس المناسبة للتقويم ومعرفة وضع الحارس النسبي قياسا بأقرانه من خلال بناء اختبارات موحدة تظم أهم المهارات الأساسية بدلالة بعض المتغيرات البايوميكانيكية والزوايا النسبية فضلا عن المعيار الذي يتناسب و طبيعة المجتمع .
مشكلة البحث : إن ازدياد الاهتمام بحراس مرمى كرة اليد في الاونة الاخيرة وبناءالمناهج التدريبية لهم ما هو الا تحديد كمي لقدراتهم بشكل دقيق وما يمتلكونه من مهارات حركية أساسية وبدنية ، الأمر الذي يستوجب اختبارات ذات شروط ومواصفات محددة مبنية وفق أسس علمية ، ولاحظ الباحث كونه احد المتتبعين لهذا المركز الحساس في هذه اللعبة من خلال ممارسته كحارس مرمى للمنتخب الاولمبي العراقي ومدربا لحراس مرمى نادي الجيش الرياضي تيسر القسم منها مع الإشارة إلى القصور في تغطية القسم الآخر لبعض المهارات الأساسية – الأمر الذي يتطلب سد هذا النقصان – كما أن تحديد الوضع النسبي للحارس نسبة إلى أقرانه في اللعبة يدعو إلى توحيد هذه الاختبارات من خلال إطار مرجعي متكامل على شكل بطارية اختبار يمكن أن تتيسر لجميع العاملين في هذا المجال وفق احدث الطرق من خلال استخدام بعض المتغيرات البايوميكانيكية والزوايا النسبية لحراس المرمى .
أهداف البحث :_
- 1- بناء اختبارات مهارية بدلالة بعض المتغيرات البايوميكانيكية والزوايا النسبية لحراس مرمى كرة اليد لاندية الدوري الدرجة الاولى والممتازة.
- 2- تقنين اختبارات مهارية بدلالة بعض المتغيرات البايوميكانيكية والزوايا النسبية لحراس مرمى كرة اليد لأندية الدوري الدرجة الاولى والممتازة .
- 3- تحديد مستوى الدرجات المعيارية لكل من وحدات الاختبارات المهارية بدلالة بعض المتغيرات البايوميكانيكية والزوايا النسبية لحراس مرمى كرة اليد افراد عينة البحث.
- 4- التعرف على العلاقة بين بعض المهارات الاساسية والزوايا النسبية وبعض المتغيرات البايوميكانيكية لحراس مرمى دوري النخبة والدرجة الاولى بكرة اليد.
مجالات البحث:المجال البشري :- حراس مرمى اندية دوري الدرجة الاولى والممتازة بكرة اليد للموسم الرياضي 2013/ 2014 .
المجال الزماني :- المدة 12/1/2014 الى 1/4/2015 .
المجال المكاني :- جميع القاعات الرياضية التابعة للاندية المشاركة في دوري الدرجة الاولى والنخبة وهي (قاعة نادي القاسم وقاعة نادي الكوفة وقاعة نادي الكرخ وقاعة نادي وسام المجد وقاعة مركز شباب السيدية وقاعة نادي نفط الجنوب وقاعة نادي كربلاء وقاعة نادي ديالى وقاعة وزارة الشباب والرياضة في ميسان).
(الباب الثاني ) دراسات نظرية ودراسات مشابهه .
تطرق الباحث الى مجموعة من الدراسات النظرية ذات العلاقة بالاختبار والقياس والبايوميكانيك (الاختبار ،اهمية الاختبار ،تصنيف الاختبارات، خطوات بناء الاختبارات واعداده ، الاسس العلمية للاختبارات ،المهارة الحركية ، اساليب اختبار المهارات في الالعاب ، التحليل البايوميكانيكي لمهارات حراس مرمى كرة اليد ،الزخم الزاوي ، الطاقة الحركية الزاوية ، الزوايا النسبية ، حارس المرمى بكرة اليد ) ، وكذلك إلى بعض الدراسات المشابهة منها دراسة (عبد الوهاب غازي حمودي1990 وحسين علي حسن الطائي2014) .
(الباب الثالث) منهج البحث وإجراءاته الميدانية .
تم استخدام المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وذلك بتحديد الاختبارات المهارية على ضوء الدراسات السابقة بعد أن تم عرضها على الخبراء ، وأيضا تم تحديد بعض المهارات الأساسيَّة لحراس المرمى بكرة اليد ، واشتمل مجتمع البحث على حراس مرمى أندية الدرجتين الأولى والممتاز بكرة اليد في العراق للموسم الرياضــــــي (2014_ 2015 ) والبالغ عددهم ( 93 ) حارسا ، أما عينة البحث فقد تم اختيارها بالطريقة العمدية ، لذا اشتملت على (93) حارسا يمثلون دوري الدرجة الاولى والنخبة العراقي بكرة اليد ، وبعد الانتهاء من التجربة الرئيسة قام الباحث باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، النسبة المئوية ، معامل الارتباط البسيط بيرسون الرتب سبيرمان ، المدى ، معامل الالتواء ، اختبار (T-test) للعينات غير المترابطة (المستقلة )، التحليل العاملي ، الدرجة المعيارية).
(الباب الرابع) عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها .
اشتمل هذا الباب على عرض نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها ، ، إذ تم استخراج النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية وتم عرض النتائج وتحليلها من خلال الجداول وبعدها نوقشت بأسلوب علمي مع الاعتماد على المصادر العلمية .
(الباب الخامس) الاستنتاجات والتوصيات .
تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها :_
- 1-ان التحليل العاملي لمصفوفة الارتباط البينية للاختبارات المهارية لحراس مرمى كرة اليد – مكنت الباحث من التوصل الى اربعة عوامل تاكد اهمية ثلاثة منها في ضوء شروط قبول العوامل.
- 2-تم التوصل الى الاختبارات المستخلصة وتسميتها (الاختبارات المهارية لحراس مرمى دوري النخبة والدرجة الاولى بكرة اليد) والتي تتلائم مع البيئة العراقية .
- 3-حددت المعايير ( الدرجة المعيارية المعدلة بطريقة التتابع ) للاختبارات المستخلصة .
أما التوصيات .
- 1-تعميم الاختبارات المستخلصة على مدربي حراس مرمى دوري النخبة والدرجة الاولى بكرة اليد في العراق لغرض تطبيقها والافادة منها في اختيار الحراس للعينة موضوع الدراسة .
- 2-استخدام الاختبارات المهارية المستخلصة من قبل مدربي حراس مرمى كرة اليد ، في الكشف عن القابلية المهارية .
- 3-اعتماد المعايير التي تم التوصل اليها عند عملية التقويم والتصنيف ووضع البرامج التدريبية على اساس الاختبارات المهارية المستخلصة .
- 4-اجراء دراسات مماثلة على فئات عمرية اخرى كالناشئين ، والشباب .