
أساتذة أساسية ديالى يشاركون في مناقشة دكتوراه خارجية
شارك الاستاذ المساعد الدكتور (فالح عبد الحسن الطائي) رئيس قسم الرياضيات في كليتنا بمناقشة اطروحة دكتوراه خارجية والموسومة (بناء برنامج تعليمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنلوجي واثره في التنور التكنولوجي والوعي العلمي الأخلاقي عند طلبة قسم الكيمياء) للطالبة افراح ياسين محمد السامرائي من كلية التربية / ابن الهيثم جامعة بغداد وذلك يوم الخميس الموافق 11/6/2015 حيث حصلت الطالبة على تقدير امتياز، وتألفت لجنة المناقشة من كل من.. .أ.د وفاء عبد الهأدي نجوم رئيسا. .أ.م.د زينب عزيز أحمد عضوا. أ.م.د سريعة محمد عباس عضوا ا.م.د فالح عبد الحسن عويد عضوا ا.م.د سهر إبراهيم عضوا ا.م.د بسمه محمد أحمد عضوا ومشرف ا.م.د عصام عبد الكريم عضوا ومشرف وتناولت الأطروحة بناء برنامج تعليمي تعلمي على وفق لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنلوجي.لطلبة المرحلة الثالثة لقسم الكيمياء في كلية التربية ابن الهيثم وتعبر اول أطروحة دكتوراه تناولت هذا الموضوع الحديث وتوصلت الأطروحة إلى تفوق الطلبة اللذين تعرضوا للبرنامج بصورة ملحوظة على أقرانهم من الشعب الأخرى وقامت الباحثة ببناء مقياس أحدهما للتطور التكنلوجيا والآخر للوعي البيئي واوصت الباحثة باعتماد هذا البرنامج في تدريس طلبة قسم الكيمياء وفقا لهذا البرنامج التعليمي وهدف البحث الى بناء برنامج تعليمي – تعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي ومعرفة اثره في التنور التكنولوجي والوعي العلمي الاخلاقي عند طلبة المرحلة الثالثة في قسم الكيمياء ، وللتحقق من هذا الهدف وضعت الفرضيات الصفرية الاتية : –لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعةالتجريبية الذين يدرسون مادة النانوتكنولوجي والطاقة المتجددة بالبرنامج التعليمي-التعلمي ومتوسط درجات الطلبة للمجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التنور التكنولوجي . –لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون مادة النانوتكنولوجي والطاقة المتجددة بالبرنامج التعليمي-التعلمي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الوعي العلمي الاخلاقي ، طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي(2014-2015)على عينة قصدية من طلبة الصف الثالث من قسم الكيمياء في كليةالتربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم،تألفت عينة البحث من (46) طالباً وطالبة بواقع(24) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و(23) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة اختيرت عشوائياً،اعتمد التصميم التجريبي ذو الاختبار البعدي والضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين وتم بناء البرنامج التعليمي-التعلمي وفقاً لمراحلة المعتمده و اعد محتوى المادة التعليمية من مفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي ،اعدت اداتين للبحث هما مقياسي التنور التكنولوجي والوعي العلمي الاخلاقي،تالف مقياس التنور التكنولوجي من(36) فقرة توزعت على اربعة مجالات هي (المعرفي،المهاري،الوجداني،الاجتماعي الاخلاقي) تم التحقق من صدق بناءه وثباته فقد بلغ معامل الثبات (0.94) باعتماد معادلة الفا – كرونباخ،وتألف مقياس الوعي العلمي الاخلاقي من (34) فقرة توزعت علىثلاثة مجالات هي (المعرفي،المهاري،الوجداني) وتم التحقق من صدق بنائه وثباته فقد بلغ معامل الثبات(0.933) باعتماد معادلة الفا – كرونباخ . اعتمدالاختبار التائي، والتحليل العاملي ، ومعامل ارتباط بيرسون،ومعادلة حجم الاثر،والمتوسطات الحسابية و وسائل احصائية للبحث: وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير التنور التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر ( 1.4 ) وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير الوعي العلمي الاخلاقي لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر ( 1.2 ) وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة اعتماد البرنامج التعليمي – التعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي كمادة تعليمية ضمن المنهاج العام لكليات التربية العلمية ، فضلاً عن الاهتمام بالمفاهيم العلمية المستحدثة لتحقيق نتاجات تعليم افضل، كما اقترحت اجراء دراسات لاحقة استكمالاً للبحث .