رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى، أثر تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات لطلاب الثاني متوسط. للطالب (علي عبد كاظم عمير).
وتهدف الرسالة، إلى إعداد تمرينات للإدراك الحس الحركي وفق الأسلوب المتسلسل لتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الثاني متوسط، والتعرف على أفضلية الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي، فضلاً عن فرضيتا البحث التي تؤكد أن للتمرينات اثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات، وان استعمال تمرينات الإدراك الحس حركي يعطي الأفضلية لأداء المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية.
وتضمنت الرسالة خمسة أبواب تطرق الأول إلى التعريف بالبحث من خلال أهمية البحث في إعداد تمرينات الإدراك الحس حركي وفق أسلوب علمي من شأنها الإسهام في تعلم المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات باستعمال الأسلوب المتسلسل، واشتمل الثاني على الدراسات النظرية ومنها كرة القدم للصالات وتاريخها ومهاراتها الهجومية ومفهوم التمرين وأهميته واعتبارات متعلقة بالتمرين بالأسلوب المتسلسل والإدراك الحس حركي، وناقش الثالث منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استعمل الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم للمجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي أما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية واشتملت على طلاب الصف الثاني متوسط في متوسطة الحمزة للبنين في قضاء المقدادية والبالغ عددهم (30) طالباً، قسمت إلى المجموعتين التجريبية والضابطة، وركز الرابع على عرض وتحليل النتائج ومناقشتها من قبل الباحث من خلال الجداول والإشكال التوضيحية ومناقشتها بعد معالجتها إحصائياً، واشتمل الخامس على ابرز الاستنتاجات والتوصيات.
وتوصلت الرسالة، أن تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل المستعمل اثر ايجابياً في تعلم المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات، وان الأسلوب المتسلسل المستعمل في التمرينات حقق نسبة تعلم متوسطة باكتساب المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات قيد البحث للمجموعة التجريبية، فضلاً عن أن حجم اثر التعلم للمجموعة التجريبية التي طبقت تمرينات الإدراك الحس حركي وفق الأسلوب المتسلسل كان اكبر من حجم اثر التعلم للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم للصالات.
وأوصت الرسالة، بضرورة استعمال تمرينات الإدراك الحس حركي بأساليب أخرى من قبل مدرس التربية الرياضية في تعلم مهارات أخرى بكرة القدم للصالات، لأهميتها في اكتساب المهارات، وتطبيق تمرينات الإدراك الحس حركي والأسلوب المتسلسل في المرحلة الابتدائية والمتوسطة وللجنسين وفي الألعاب الرياضية المختلفة، فضلاً عن رفع مستوى معلمي ومدرسي التربية الرياضية في المدارس من خلال الدورات التطويرية والاطلاع على أساليب جدولة التمرين في إكساب طلابهم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المعتمدة في منهج التربية الرياضية ولجميع المراحل الدراسية.