
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر تمرينات مهارية في تنمية التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر تمرينات مهارية في تنمية التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى، أثر تمرينات مهارية في تنمية التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الاول متوسط. للطالب (نصير كردي ذباح عباس).
وتهدف الرسالة، إلى اعداد تمرينات مهارية بكرة القدم للصالات لطلاب الاول المتوسط، و التعرف على اثر التمرينات المهارية في تنمية التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات، فضلاً عن التعرف على افضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية التوافق الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات، اضافة الى التعرف على نسبة التطور الحاصلة لدى المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات البحث.
وتضمنت الرسالة خمسة أبواب تطرق الأول الى التعريف بالبحث واهتمام البحث بالمكانة التي تتميز بها لعبة كرة القدم للصالات في العالم والتطورات التي تحققت في مجال التعلم لهذه اللعبة والطرائق الجديدة والعلوم الاخرى التي ارتبطت في العملية التعليمية ، واشتمل الثاني على الدراسات النظرية والمشابهة، وناقش الثالث منهجية البحث واجراءاته الميدانية إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي واتبع الباحث تصميم المجموعتين المتكافئتين، وعينة البحث كانت من طلاب الاول متوسط في ثانوية طرفة بن العبد للبنين وعددها (40) طالباً قسمت على مجموعتين تجريبية وضابطة واختيرت العينة بالطريقة العمدية، وركز الرابع على عرض وتحليل النتائج ومناقشتها من خلال الجداول والاشكال ومن ثم عمد الباحث الى مناقشتها، واشتمل الخامس على الاستنتاجات والتوصيات.
وتوصلت الرسالة، ان للتمرينات المهارية اثر ايجابيا في تنمية التوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الاول متوسط، فضلاً عن ان التشويق والمتعة والتنافس الموجود في التمرينات المهارية زاد من دافعية عينة البحث في اداء التمرينات المهارية وسهل عملية تنمية التوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لطلاب الاول متوسط.
وأوصت الرسالة، باعتماد التمرينات المهارية من قبل مديرية النشاط الرياضي في محافظة ديالى وذلك لما حققته من زيادة في تنمية التوافق الحركي وتعلم المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات وزيادة التشويق واثارة روح المنافسة للطلاب، فضلاً عن اتباع الاسلوب العلمي عند اختيار التمرينات المهارية للوحدة التعليمية مع مراعاتها لطبيعة وخصائص الطالب ومراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب .