أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش تأثير برنامج تدريبي في بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانكية ونسبة مساهمتها في انجاز الوثب الطويل للناشئين
بحثت أطروحة دكتورا في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى تناقش تأثير برنامج تدريبي في بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانكية ونسبة مساهمتها في انجاز الوثب الطويل للناشئين
وتهدف الأطروحة للطالب (عبد الجبار كريم علو) الى إعداد برنامج تدريبي لفعالية الوثب الطويل للناشئين.والتعرف على تأثير البرنامج التدريبي في بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية وانجاز الوثب الطويل للناشئين.والتعرف على نسبة مساهمة بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية بانجاز الوثب الطويل للناشئين.
وتضمنت الأطروحة خمسة فصول تطرق الأول إلى التعريف بالبحث ومشكلة البحث وأهداف وفروض البحث وبحث الثاني الدراسات النظرية والسابقة وقد تطرق الباحث إلى الدراسات النظرية التي تتعلق بالبرنامج التدريبي والقدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانكية الخاصة بالوثب الطويل, ونسبة المساهمة والمراحل الفنية لأداء الوثب الطويل , كما تم التطرق أيضا إلى الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث.وناقش الثالث منهج البحث وإجراءاته الميدانية. تضمن هذا الباب منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ تم استخدام المنهج التدريبي ذي المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة ومشكلة البحث, واشتملت عينة البحث على لاعبي الوثب الطويل المنضمين في المركز التدريبي لألعاب القوى في مديرية تربية ديالى والبالغ عددهم (9) لاعبين , كما شمل هذا الباب على الوسائل والأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث وإجراءات البحث الميدانية التي تضمنت تحديد المتغيرات البدنية واختباراتها الخاصة وتحديد المتغيرات البايوميكانيكية وكيفية قياسها وتم إجراء التجارب الاستطلاعية وإجراء الاختبارات القبلية (الانجاز, المتغيرات البايوميكانيكية, والقدرات البدنية) وبعدها تم المباشرة بخطوات أعداد البرنامج التدريبي, وبعد أعداد البرنامج التدريبي بشكل كامل بدأ تطبيق البرنامج التدريبي على عينة البحث بتاريخ 30/1/2015 ولمدة (8) أسابيع وبواقع أربعة وحدات تدريبية في الأسبوع وللأيام ( الجمعة, السبت, الاثنين, الأربعاء) أي ما مجموعه (32) وحدة تدريبية وبعد انتهاء تطبيق البرنامج التدريبي تم أجراء الاختبارات البعدية ومعالجة البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS) واستخراج النتائج. وعرض الرابع النتائج وتحليلها ومناقشتها وتضمن هذا الباب عرض النتائج وتحليلها من خلال الجداول والأشكال ومناقشتها بشكل علمي واستنادا إلى المصادر العلمية التي تدعم ما توصل إليه الباحث من تحقيق أهداف البحث وفروضه وجاء اخيراً الفصل الخامس بأهم الاستنتاجات والتوصيات .
وتوصلت الأطروحة الى جملة من الاستنتاجات أبرزها .
إن فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير انجاز الوثب الطويل للناشئين.
فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير القدرات البدنية قيد البحث (السرعة, القوة الانفجارية, القوة المميزة بالسرعة للرجلين, المرونة).
فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير المتغيرات البايوميكانيكية قيد البحث (زاوية الاقتراب, زاوية الدفع, زاوية الانطلاق, سرعة الاقتراب, سرعة الانطلاق, زمن الدفع, الدفع اللحظي, كفاءة الدفع اللحظي).
القدرات البدنية مجتمعة والمتغيرات البايوميكانيكية مجتمعة ترتبط بالانجاز بعلاقة ذات دلالة معنوية وحققت نسبة مساهمة عالية.
أن القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية كلا على حده ساهمت بنسب مختلفة في انجاز الوثب الطويل للناشئين, وذلك حسب طبيعة هذه المتغيرات وحسب القدرات البدنية والحركية لعينة البحث.
وأوصت الأطروحة بالاتي
يوصي الباحث استخدام البرنامج التدريبي في تطوير القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية والانجاز للاعبين الناشئين في الوثب الطويل.
اعتماد نتائج المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية المبحوثة والاستفادة منها في إعداد البرامج التدريبية للوثب الطويل للناشئين.
أهمية إلمام المدربين بالمتغيرات البايوميكانيكية وبرامج التحليل الحركي والاستفادة منها.
إجراء دراسات وبحوث مشابهة باستخدام وسائل تدريب مختلفة وعلى عينات ومستويات مختلفة.
اعتماد نسب مساهمة المتغيرات البدنية والبايوميكانيكية المبحوثة والاستفادة منها في تخطيط برامج تدريب الوثب الطويل للناشئين.