
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم ندوة علمية عن الاختبارات التحصيلية وسبل الارتقاء بواقعها التقويمي
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم ندوة علمية عن الاختبارات التحصيلية وسبل الارتقاء بواقعها التقويمي
نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية ندوة علمية عن الاختبارات التحصيلية وسبل الارتقاء بواقعها التقويمي لاساتذة القسم في الكلية.
هدفت الندوة تعزيز قدرة التدريسي على صياغة اختبار تحصيلي قابل للملاحظة والقياس ومقدرة التدريسي على التمييز بين الاختبارات التحريرية والادائية والشفوية وتطبيقها اثناء العملية التعليمية .
وتضمنت محاور الندوة استثارة الدافعية للمتعلمين نحو عملية التعليم وتعزيز سبل الارتقاء للوسائل التعليمية للنهوض بالعملية التعليمية على مستوى الجامعة والقطر. ووضع إلية للتمييز بين انواع الاختبارات الموضوعية وهي وهي الاختبار اختيار من متعدد، اختبار الصح والخطأ، اختبار املأ الفراغات، اختبار المزاوجة والمطابقة، فضلاً عن إلية تشخيص نقاط الضعف والقوة في العملية التعليمية وذلك لان التقويم هو عملية تشخيص وعلاج ووقاية.
وخرجت الندوة العلمية بجملة من التوصيات ابرزها على جميع التدريسيين الالتزام بألية صياغة الاختبار واستعمال اكثر من نوع من الاختبار لقياس مستوى تحصيل الطلبة ولابد من تحديد محتوى المادة العلمية قبل وضع اسئلة الاختبار فضلاً عن تعزيز الكفايات التدريسية للتدريسيين.