تدريسي بقسم العلوم في اساسية ديالى يلقي محاضرة نوعية عن كيفية بناء الاختبارات التحصيلية في كلية الفنون الجميلة
تدريسي بقسم العلوم في اساسية ديالى يلقي محاضرة نوعية عن كيفية بناء الاختبارات التحصيلية في كلية الفنون الجميلة
شارك الاستاذ المساعد الدكتور منذر مبدر عبدالكريم رئيس قسم العلوم في كلية التربية الاساسية بالقاء محاضرة نوعية عن كيفية بناء الاختبارات التحصيلية وذلك على قاعة كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى
وتضمنت المحاضرة النوعية التعرف على العملية التربوية والتعليمية في الجامعة باحتوائهاعلى العديد من المحاور الأساسية التي تحقق لها النجاح اللازم لتنشئة الأجيال البشرية تنشئة صالحة فاعلة في مجتمعها محققة لذاتها ولغيرها التقدم والرخاء والازدهار. وتبدأ هذه المحاور بتحديد أهداف التعليم ، والتخطيط له ، ثم الوسائل وأوجه النشاط التي يتبعها عضو هيئة التدريس والجامعة لتحقيق هذه الأهداف ، ثم أخيراً تأتي عملية التقويم لما تم تنفيذه في ضوء الأهداف ، لتحديد المراحل التالية اللازمة لاستمرارية التعليم . وتعد الاختبارات واحدة من وسائل التقويم المتنوعة ، وهي وسيلة رئيسة تعمل على قياس مستوى تحصيل الطلبة ، والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له ، والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك ، ومدى التقدم الذي أحرزته الجامعة ، وبذلك يمكن على ضوءه العمل على تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية والسير بها إلى الأفضل . ويعد التقويم التربوي أحد الأركان الأساسية للعملية التربوية، وهو حجر الزاوية لإجراء أي تطوير أو تجديد تربوي يهدف إلى تحسين عملية التعلم والتعليم في أية دولة. كما وينظر للتقويم التربوي من قبل جميع متخذي القرارات التربوية على أنه الدافع الرئيس الذي يقود العاملين في المؤسسة التربوية على اختلاف مواقعهم في السلم الإداري إلى العمل على تحسين أدائهم وممارساتهم وبالتالي مخرجاتهم ، فالتقويم التربوي يسهم في معرفة درجة تحقق الأهداف الخاصة بعملية التعلم والتعليم، ويسهم في الحكم على سوية الإجراءات والممارسات المتبعة في عملية التعلم والتعالي، ويوفر قاعدة من المعلومات التي تلزم لمتخذي القرارات التربوية حول مدخلات وعمليات ومخرجات المسيرة التعليمية – التعلمية. ويساعد التقويم التربوي على التخطيط للأنشطة التدريسية وأساليبها، وهو الذي يطلع الأفراد على اختلاف علاقتهم بالمؤسسة التربوية بجهود هذه المؤسسة ودورها في تحقيق الأهداف التربوية العامة للدولة. كما ويلعب التقويم التربوي دورا دافعا وحافزا للطلبة والمدرسين والتربويين لبذل الجهد المطلوب للوصول إلى الأهداف المرجوة من عملية التربية والتعليم من خلال حمل المدرسين على بذل مزيد من الجهد والعمل لتحسين أساليبهم التدريسية، وحمل الطلبة على بذل مزيد من الجهد والتركيز والتعاون مع المدرسين والقائمين على البرامج التربوية
وتطرق المحاضر الى خطوات بناء الاختيار التحصيلي كونها تأخذ عدة أشكال ولكن المهتمين في مجال القياس والتقويم اتفقوا على استخدام الخطوات الآتية:- تحديد الأهداف الوسيطة . ترجمة الأهداف الوسيطة إلى أهداف سلوكية قابلة للقياس والملاحظة . تحديد مكونات المعرفة التي سيقيسها الاختبار (الحقائق ،المفاهيم ، المبادئ ، المهارات ) . تحديد الوزن النسبي للأهداف الوسيطة . تحديد الوزن النسبي للمحتوى . بناء جدول المواصفات . وضع الفقرات على أساس جدول المواصفات . ترتيب الفقرات بحسب الصعوبة والسهولة . وضع تعليمات الاختبار .