تدريسيتان بقسم التاريخ في اساسية ديالى تنشران بحثاً في مجلة عالمية بدولة ماليزيا
تدريسيتان بقسم التاريخ في اساسية ديالى تنشران بحثاً في مجلة عالمية بدولة ماليزيا
نشرت التدريسيتان أ.م. هناء ابراهيم محمد ، أ.م. منى زهير حسين في قسم التاريخ بكلية التربية الاساسية بحثاً بعنوان (المشكلات التي تواجه تلامذة الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين في مادة التاريخ) في المجلة الدولية للبحوث الاسلامية والانسانية المتقدمة-جهار بدولة ماليزيا والحاصلة على الترقيم الدولي ISSN5809 ومعامل تأثير 2.289
تضمن البحث التعرف على المشكلات التي تواجه تلامذة الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين في مادة التاريخ اذ كان لشعور الباحثتين كونهما تعملان في مجال التدريس ولشعورهما بالمشاكل التي تواجه التلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ ونتيجة الشكوى والتذمر التي ابداها التلامذة عند دراستهم لهذه المادة وأسباب أخرى شجعت الباحثتين على القيام ببحثهما الحالي وهو مشكلات تدريس مادة التاريخ من وجهة نظر المعلمين.
فقد تطرق الفصل الاول الى أهمية البحث والحاجة اليه لان التغيرات التي طرأت على حياة التلاميذ في الصف الخامس الابتدائي ووجود مشكلة يعاني منها التلاميذ والمعلمون عند تدريس مادة التاريخ لذلك كان هدف البحث الحالي هومعرفة المشكلات التي تواجه تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومحاولة الوصول الى حل هذه المشكلات فقد اقتصر البحث الحالي على عينة من المعلمين والمعلمات لمادة التاريخ في الصف الخامس الابتدائي, اما الفصل الثاني تضمن الخلفية النظرية والدراسات السابقة وبحث الفصل الثالث اجراءت البحث متمثلا بمنهج البحث واستخدمتا المنهج الوصفي والمجتمع الاصلي للبحث وعينة من البحث والاستبيان الذي اعدته الباحثتان والوسائل الاحصائية التي استخدمتها الباحثتان في بحثهما الحالي، اما الفصل الرابع فقد تناولت الباحثتان فيه تحليل نتائج البحث وتفسيرها، اما الفصل الخامس فقد تناولت فيه النتائج– التوصيات – مقترحات البحث.
وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ابرزها: ضرورة اعداد معلمين مختصين بمادة التاريخ. ووجوب اعطاء التلاميذ وقتا كافيا للمناقشة والاستفسار خلال الدرس، وابداء وجهات النظر حول الافكار التي برزت اثناء الطرح، وان افتقار اسلوب عرض المادة التاريخ من قبل المعلمين بعنصر الإثارة والتشويق يؤدي الى نفور الطلبة من هذه المواد وعدم رغبته في دراستها، فضلاً عن ضعف استخدام الملخص السبوري من قبل معلمين مادة التاريخ يؤدي الى صعوبة ايصال المعلومات الى التلاميذ . إن عدم شرح المادة بشكل جيد من قبل المعلمين وعدم توضيحهم للمفاهيم وشرحها على الخارطة
وتوصل البحث الى جملة من التوصيات ابرزها: ضرورة اعداد معلمين مختصين بمادة التاريخ . وجوب اعطاء التلاميذ وقتا كافيا للمناقشة والاستفسار خلال الدرس ، وابداء وجهات النظر حول الافكار التي برزت اثناء طرح الموضوع. التأكيد على ضرورة اهتمام معلمي المادة بالملخص السبوري من حيث اعداده وتنظيمه والاستمرار على تطبيقه. وتشجيع معلمي المادة على استخدام الخارطة عند تدريسهم للمادة في المراحل الدراسية كافة
واقترحت الباحثتين اجراء دراسة لمعرفة اثر بعض الخرائط والوسائل التعليمية في تدريس مادة التاريخ في الصف الخامس الابتدائي ، والقيام بدراسة لمعرفة اثر طريقة الإلقائية وطريقة حل المشكلات في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ، فضلاً عن القيام بدراسة تهدف الى معرفة توجيهات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في دراسة المادة لمعرفة اثر الوسائل التعليمية (الملخص السبوري) في تدريس مادة التاريخ للصف الخامس الابتدائي