
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف استراتيجية المحطات العلمية في تحصيل مادة القراءة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف استراتيجية المحطات العلمية في تحصيل مادة القراءة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر توظيف استراتيجية المحطات العلمية في تحصيل مادة القراءة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (علياء صبحي علوان) الى التعرف على (أثر توظيف استراتيجية المحطات العلمية في تحصيل مادة القراءة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي). ولتحقيق مرمى البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الرئيسة وتتفرع منها ثلاث فرضيات صفرية وكالاتي :
- الفرضية الصفرية الرئيسة :-
((لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي يتعلمن مادة القراءة باستراتيجية المحطات العلمية, وبين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي يتعلمن القراءة بالطريقة الاعتيادية )) .
الفرضيات الصفرية الفرعية وهي:
- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القراءة باستراتيجية المحطات العلمية , وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن القراءة بالطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم .
- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القراءة باستراتيجية المحطات العلمية , وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن القراءة بالطريقة الاعتيادية في اختبار صحة القراءة (الدقة).
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القراءة باستراتيجية المحطات العلمية , وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن القراءة بالطريقة الاعتيادية في اختبار سرعة القراءة .
أختيرت مدرسة جديدة الشط – قضاء الخالص ,متمثلة بتلميذات الصف الخامس الابتدائي بصورة عشوائية ميدانا للتجربة , إذ تم اختيار مجموعتي البحث بالطريقة العشوائية البسيطة فوقع الاختيار على تلميذات شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددهن (40) تلميذة , وتلميذات شعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة وبلغ عددهن(40) تلميذة .
وتم أجراء التكافؤ بين تلميذات المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للاباء والتحصيل الدراسي للامهات ودرجات العام السابق ).
بعد تهيئة مستلزمات البحث بدأت التجربة يوم الاحد الموافق 18 / 10 / 2015 وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 5 /1 /2016 بواقع حصة لكل مجموعة اسبوعياً , واشتمل التدريس (6) مواضوعات من الكتاب المقرر لمادة القراءة .
صاغت الباحثة اختباراً تحصيلياً تألف من(15)فقرة ,من نوع (الاختيار من متعدد)
وبعد انتهاء التجربة طبقت الباحثة الاختبارات الثلاثة (الفهم ,الدقة ,السرعة) في يوم الاحد الموافق 5/1/2016م على تلميذات مجموعتي البحث , وبعد تحليل النتائج باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة في اجراءات بحثها وهي الاختبار التائي(T-test) , معامل صعوبة الفقرات , معامل تمييز الفقرات ,معامل ارتباط بيرسون , معامل سبيرمان- براون , إذ اظهرت النتائج مايأتي :
- تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية المحطات العلمية على تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبارات التحصيل (الفهم – صحة القراءة(الدقة)- السرعة)
في ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة عدة توصيات منها :
- الافادة من استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة القراءة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي لما لها من أثر ايجابي في تحصيل التلميذات.
- الاعتماد على إستراتيجية المحطات العلمية في مناهج إعداد المعلمين ،او عند التحاقهم بدورات تدريبية في اثناء الخدمة .
- تطوير استراتيجيات التدريس من آن لأخر وتوظيفها تبعاً للموقف التعليمي.
- تدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية على استراتيجيات القراءة ومنها استراتيجية المحطات العلمية لتنمية قدرة التلاميذ على القراءة .
واستكمالاً لهذا البحثتقترح الباحثة اجراء الدراسات الاتية :
- اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في فروع اللغة العربية الاخرى.
- مقارنة استراتيجية المحطات العلمية باستراتيجيات تدريس اخرى .
- أجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسه لبيان أثر استراتيجية المحطات العلمية في متغيرات اخرى كـ (أنواع التفكير ,الميول ,الاتجاهات).