تدريسي من جامعة ام القرى في المملكة الاردنية الهاشمية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
تدريسي من جامعة ام القرى في المملكة الاردنية الهاشمية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
نشر الاستاذ المساعد الدكتور مهند خالد رضوان الشبول التدريسي بجامعة ام القرى في كلية التربية – قسم علم النفس في المملكة الاردنية الهاشمية بحثه الموسوم بـ(تصورات معلمي المدارس الاساسية بالاردن حول اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة) في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في العدد (69) لكلية التربية الاساسية بجامعة ديالى
وهدف البحث إلى التعرف على تصورات معلمي المدارس الأساسية بالأردن عن اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، والكشف عن أثر التخصص، والخبرة التدريسية، في تصورات المعلمين حول اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة
وخرج البحث بجملة من النتائج ابرزها: أن درجة تصورات المعلمين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة متوسطة، كما تبين عدم وجود فروق بين المعلمين في تقدير تصورهم لاضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، تُعزى للتخصص والخبرة التدريسية.
وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي المدارس الأساسية وخاصة بالصفوف الدنيا على تنمية المهارات المعرفية للتعرف على طلاب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وتضمين برامج إعداد المعلمين بالمعارف النظرية والعملية الحديثة عن اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة. فضلاً عن تقديم برامج تدريبية مناسبة للمعلمين أثناء الخدمة عن الاضطراب وخاصة بالصفوف الابتدائية من الصف الاول الاساسي الى السادس الاساسي. ويجب على مدراء المدارس تقييم قدرات معلميهم فيما يختص بتدريس التلاميذ المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحركة وتقديم الدعم المناسب لهم لرفع كفاءتهم.