رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني
ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (فاطمة احمد عبداللطيف) إلى تحليل كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي في ضوء التعلم الاتقاني, والتعرف على مدى توافر معايير التعلم الاتقاني في الكتاب ذاته.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تحقق ثلاثة مجالات رئيسة من مجالات التعلم الاتقاني هي مجال الاهداف ومجال محتوى الكتاب ومجال طرائق التدريس في حين لم يتحقق المجال الرابع وهو مجال التقويم
واوصت الدراسة بضرورة: إِعتماد معايير التعلم الاتقاني عند تطوير محتوى كتاب قواعد اللغة العربية ؛بهدف تحسينه، والايعاز الى مديرية الاعداد والتدريب بإقامة برامج ودورات تطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة العربية ، وتعريفهم بمعايير التعلم الاتقاني ؛لما لهذا النوع من التعلم من جذور اسلامية تسهم في تطوير العملية التربوية، فضلاً عن اطلاع مديرية المناهج العامة في وزارة التربية على الدراسات التي تعنى بتحليل الكتب الدراسية المقررة؛ لتشخيص ومعالجة نقاط الضعف في محتوى هذه الكتب ومن ثم تطويرها.
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على محتوى كتب قواعد اللغة العربية ولجميع المراحل الدراسية، واجراء دراسة تحليلية تقويمية لكتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الاعدادي في ضوء معايير التعلم الاتقاني والجودة الشاملة، فضلاً عن اعداد برنامج لتدريس قواعد اللغة العربية في ضوء معايير التعلم الاتقاني لطلبة المرحلة الاعدادية.
تابع اخبار الكلية..
اساسية ديالى تحتضن الاحتفالية المركزية للجنة صندوق دعم الاطفال الايتام لجامعة ديالى