رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هيفاء فاضل محمود) الى تعريف أثر إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن لإستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات القدرة على تنمية التفكير الابداعي بمهاراته الثلاث (الطلاقة – المرونة – الأصالة) ، وفي أنماط التفكير ، إذ إن هناك تغيراً واضحاً في الفروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ، مما يؤكد أن لإستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات الأثر الواضح في تنمية تفكير وزيادة قدرات الطالبات في انتاج افكار عديدة قد يكون لها أثر إيجابي في حياتهن اليومية وفي إصدار الأحكام، وإن تعليم التفكير أمر ممكن في ظل توافر استراتيجيات حديثة والإمكانات المادية وتهيئة الظروف المناسبة لتطبيقها، وإن استعمال الطريقة الاعتيادية لا تنمي القدرات على التفكير الابداعي، فضلاً عن إن أساليب التدريس الإبداعية والمنهج القائم على الأنشطة المتنوعة المرتبطة بحاجات المتعلم وتوفر المتيسرات البيئية من شأنه أن يؤدي الى ظهور القدرات الإبداعية .
واوصت الدراسة بضرورة: إدخال مادة تعليم التفكر لتنمية تفكير الطلبة عن طريق استراتيجيات التفكير الملائمة ومحاولة الكشف عن الإبداع ، وهذا ما ينسجم مع متطلبات الوقت الحاضر والمستجدات الحديثة للعلوم والتكنولوجيا، وتنمية الهيئات التدريسية وتطويرها من خلال الممارسة والتدريب على مهارات التفكير الابداعي لطلبتهم وانه لا يقتصر تدريسهم على حفظ الحقائق، وتبني الخطط التدريسية المعدة على وفق إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تدريس طلبة المرحلة المتوسطة لما له من أثر في تنمية مهارات التفكير الابداعي، واعتماد إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تدريس المواد المختلفة للمراحل المتوسطة لأنها من الاستراتيجيات الحديثة التي تتيح الفرصة للنقاش الجماعي للطلبة في داخل غرفة الصف للتفاعل والمشاركة الايجابية، وتدريب مدرسي التاريخ في المدارس المتوسطة والإعدادية على استخدام إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في التدريس ، وجعل الطالب المحور الرئيس في العملية التعليمية وإعطاؤه الدور الأكبر في المناقشة والاستفسار في البحث عن الإجابات والحلول والأفكار الأكثر إبداعية وتوظيفها بصورة صحيحة، فضلاً عن جعل التعليم ذا معنى للمتعلم مع مراعاة احتياجاته واهتماماته عن طريق تقديم المحتوى بصورة تنسق مع المشكلات التي تواجهه .
واقترحت الدراسة: تعرف أثر استعمال إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تنمية التفكير الابداعي في المراحل الابتدائية والإعدادية ولمواد دراسية أخرى، وتعرف أثر إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات على تنمية أنواع أخرى من التفكير منها : الناقد ، الاستدلالي ، الترابطي، وإجراء مقارنات بين التدريس على وفق إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات ومع التدريس على وفق استراتيجيات أخرى ، فضلاً عن معرفة فاعلية إستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات بإدخال متغيرات أخرى كمتغير الجنس (ذكور، إناث).