
تعاون علمي مشترك بين اساسية ديالى والجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس والتقويم التربوي – فرع ديالى
تعاون علمي مشترك بين اساسية ديالى والجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس والتقويم التربوي – فرع ديالى
بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية وبحضور الاستاذ الدكتور مازن عبدالرسول سلمان معاون العميد للشؤون العلمية والسادة رؤساء الاقسام والتدريسيين في كليتنا ومديرية تربية ديالى والطلبة، أقامت الجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس والتقويم التربوي – فرع ديالى وبالتعاون مع عمادة اساسية ديالى، ندوتها العلمية الموسومة بـ (التجربة اليابانية في التعليم انموذج لتطوير مؤسساتنا التعليمية والتربوية)
هدفت الندوة العلمي التي ترأس جلستها الأستاذ المساعد الدكتور عبدالرزاق عيادة محمد رئيس الجمعية، وحاضر فيها الاستاذ فوزي حمودي ابراهيم مدير التخطيط التربوي في المديرية العامة لتربية ديالى، الى عرض التجربة اليابنية في التعليم ليتم الاستفادة منها في تطوير مؤسساتنا التعليمية من قبل الاساتذة والتربويين.
وتضمنت الندوة العلمية التطرق الى عدة محاور من ضمنها تناول موضوع الانشطة اللاصفية التي تساهم في تحقيق المدرسة الممتعة، واهداف التعليم، ومساهمة تلك الانشطة في تنمية القوة التي تمثل اساس العيش في المجتمع، ومناقشة النطاقات المفصلة التي تتمثل فيها الانشطة اللاصفية والتي تحقق مدرسة ممتعة، وتم التطرق الى انواع اساس الانشطة اللاصفية (توكاتسو+) المتمثلة في انشطة التناقش، فضلاً عن عرض فلم فيديو لتجربة خاضها المحاضر اثناء سفرته الى اليابان عام 2017 في مدرسة نيبوكاتا الابتدائية التابعة لمدينة هاتشي أوجي في اليابان ومديرتها السيدة هيرومي شيميزو.
وخرجت الندوة العلمية بجملة من التوصيات ابرزها: ان التعليم الابتدائي الالزامي هو لغرض تربية الطفل (اعداده وتأهيله) وليس فقط تعليمه، ومنع معاقبة الطلاب في المراحل كافة وتلجأ المدرسة الى ولي الامر في حالة المخالفة او ينقل الطالب الى صف خاص لمتابعته بمفرده ويعاد الى الصف الاعتيادي بعد تحسينه، اخضاع المعلم الى تدريب بعد السنة الثالثة لتعيينه وتدريب بعد السنة الخامسة ويخضع لاختبار بعد السنة العاشرة من خدمته بما يسمى (اختبار تجديد صلاحية المعلم للتعليم)، والتخصص يكون في المرحلة الثانوية (الخامس الثانوي) الى الفرعين العلمي والادبي، يجب ان لا يعتمد قبول الطالب في الكلية على المعدل فقط ويخضع الطالب لاختبارات علمية تخصصية تجريها الكلية. فضلاً عن ان تخرج الطالب من الجامعة يمنحه الرخصة الاكاديمية فقط وعليه الخضوع لاختبارات ومقابلة شخصية قبل التعيين.