اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف وسائل انماء الثروة اللغوية في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف وسائل انماء الثروة اللغوية في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط
ناقشت كلية التربية الأساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(فاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف وسائل انماء الثروة اللغوية في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (انتصار كيطان هزاع) إلى التعرف على " فاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط "
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان تطبيق البرنامج التعليمي بتوظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية له اثر ايجابي في الاداء التعبيري لطالبات الصف الاول المتوسط اكثر من الطريقة التقليدية، فضلاً عن ان البرنامج التعليمي بتوظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية يساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والألفات والتراكيب من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية والتراث، مما ينمي ثروتهن اللغوية وتحسين أدائهن التعبيري.
واوصت الدراسة بضرورة : اعتماد البرنامج التعليمي بتوظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية في تدريس مادة التعبير في المرحلة المتوسطة، والإفادة من البرنامج التعليمي بتوظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية في بناء برامج تدريسية في مادة التعبير للصفوف الدراسية الاخرى .
واقترحت الدراسة: إجراء دراسة تجريبية للبرنامج التعليمي بتوظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية على طلبة الصف الأول المتوسط لمعرفة تأثير متغير الجنس، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة لتعرف فاعلية البرنامج التعليمي بتوظيف وسائل إنماء الثروة اللغوية في مادة التعبير ، وفي متغيرات تابعة أخرى مثل (التحصيل، الاتجاه نحو المادة، الدافعية، والتفكير الناقد، والتفكير الابداعي) .