
دورة تدريبية في اساسية ديالى تحدد آلية وضع الاسئلة الامتحانية وفق معايير الجودة الشاملة
دورة تدريبية في اساسية ديالى تحدد آلية وضع الاسئلة الامتحانية وفق معايير الجودة الشاملة
بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، وضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الثاني وتزامناً مع اقتراب موعد اداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.
نظم قسم التاريخ بالتعاون مع قسم الجغرافيا في كليتنا دورة تدريبية عن كيفية وضع اسئلة امتحانية مطابقة لمعايير الجودة الشاملة.
هدفت الدورة التدريبية التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور عبدالرزاق عبدالله زيدان، والاستاذ الدكتور قحطان حميد كاظم، الى تعريف السادة التدريسيين المشاركين في الدورة بأفضل الطرق العلمية لكيفية اعداد وصياغة الاسئلة الامتحانية وفق معايير الجودة الشاملة.
وتضمنت الدورة مناقشة عدد من المحاور ابرزها تعريف مفهوم الاختبار، فضلاً عن توضيح تصنيفات الاسئلة تبعاً للبعد التصنيفي لطريقة الاجابة، وتسليط الضوء على انواع الاسئلة (المقالية، الموضوعية، اسئلة الصواب والخطأ وما هي الشروط الواجب توافرها في هذا النوع من الاسئلة، اسئلة الاختيار من متعدد وما هي الشروط الواجب توافرها في مثل هذا النوع من الاسئلة ايضاً، الاسئلة التكميلية)، وتم التطرق الى محور مواصفات ورقة الاسئلة الامتحانية الجيدة واتباع جدول مواصفات الاختبار وفوائده ومكوناته
وخرجت الدورة ببعض المقترحات الخاصة بتحسين صياغة الاسئلة المقالية وتصحيحها وفق معايير الجودة الشاملة من خلال المداخلات والحوارات التي اجريت مع السادة التدريسيين في منهاج الدورة التدريبية.