اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقشفاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقشفاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة (بشائر جواد كاظم) الىبناءبرنامجتعليميمقترحلتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريلدىطالباتالمرحلةالاعدادية، فضلاً عن معرفةفاعليةالبرنامجالمقترحلتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريلدىطالباتالمرحلةالاعداديةعلىوفقبرنامجكورت
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنتطبيقالبرنامجالتعليميالمقترحعلىوفقبرنامجالكورتلهأثرايجابيفيتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريلطالباتالصفالخامسالادبيأكثرمنالطريقةالتقليدية، والتوعيةبأهميةالبرنامجالتعليميالمقترحلتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريعلىوفقبرنامجالكورتممايزيدفاعليةالدرسويثرياحساسالطالباتواقبالهننحوالتعبير .
واوصت الدراسة:بضرورةاعتمادالبرنامجالتعليميالمقترحفيتدريسمادةالتعبير،لكونهيؤديالىتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريعلىوفقبرنامجكورتفيالصفالخامسالادبي، وتشجيعمدرسياللغةالعربيةعلىالاهتمامبتدريسالتعبير،وتدريبهمعلىتدريسمهاراتالتعبيرالتحريريفيالمرحلةالاعداديةواعتمادهمعلىمحكمعينفيتصحيحكتاباتطلبتهم.
وتقترح الدراسة: اجراءدراسةمماثلةلهذهالدراسةفيمراحلدراسيةاخرى، فضلاً عن تصميمبرامجاخرىتعليميةتدريسيةعلاجية،لأنواعمنالتعبيرترميالىالنهوضبمستوىالطلابفياتقانمهاراتالتعبيرالتحريري