رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقشاثر استراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقشاثر استراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به
ناقشت رسالةماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر استراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(فرح علي لطيف) الىالتعرف على اثر استراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:ان استراتيجية المكعبات الملونة لها الاثر الواضح في زيادة تحصيل التلامذة والاحتفاظ بالمعلومات، وتجلب استراتيجية المكعبات الملونة تركيز وانتباه التلامذة في متابعة المادة العلمية، فضلاً عن ان تدريس قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية المكعبات الملونة هو أكثر فاعلية من الطريقة الاعتيادية .
واوصت الدراسة:بضرورة استعمال استراتيجية المكعبات الملونة في تدريس قواعد اللغة العربية في الصف الخامس الابتدائي، وضرورة التوجيه بتضمين طرائق التدريس في كليات التربية وكليات التربية الاساسية بالاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية المكعبات الملونة، وتدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المدارس الابتدائية على كيفية استعمال استراتيجية المكعبات الملونة في العملية التعليمية، والتأكيد على واضعي المناهج الدراسية للتطرق الى الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ,ومنها استراتيجية المكعبات الملونة
وتقترح الدراسة:اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية اخرى، واجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية المكعبات الملونة والاستراتيجيات الحديثة الاخرى، واجراء دراسة مماثلة تتناول اثر استراتيجية المكعبات الملونة في متغيرات اخرى كالتفكير الناقد والتفكير الابداعي وغيرها