تدريسي من جامعة ام القرىفي المملكة العربية السعودية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
تدريسي من جامعة ام القرىفي المملكة العربية السعودية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
نشرالتدريسيالدكتور طارق عبد العالي السلميمن كلية التربية بجامعة ام القرى في المملكة العربية السعودية،بحثه الموسوم بـ (استراتيجيات الذكاء المنظومي والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية) في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في العدد (77) لكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى.
هدف البحث الى التعرف علىمستوى الذكاء المنظومي والتفكير ما وراء المعرفي والعلاقة بينهما في ضوء متغيرات التخصص الدراسي والنوع والموقع الجغرافي
وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ابرزها:عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء المنظومي ترجع الى التخصص والموقع الجغرافي
واوصى البحث بضرورة تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للطلبة من اجل تنمية الذكاء المنظومي لديهم، والاهتمام بالتفكير ما وراء المعرفي من خلال اقامة الدورات التدريبيةن والتركيز على الذكاء المنظومي لدى طلبة الجامعة من خلال البرامج التدريبية المكثفة.