رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر انموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر انموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر انموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(ريام محمود معيوف) الىمعرفةأثر أنموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:ان أنموذج تحفيز التفكير ملائم لتدريس منهج تأريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر، وان تطبيق خطوات أنموذج تحفيز التفكير يساعد الطالبات على حب المشاركة في فعاليات الدرس مما يولد لديهن الرغبة والحماس تجاه الموضوعات التاريخية.
واوصت الدراسة:بضرورة استخدام مدرسي مادة التأريخ نماذج تعلم حديثة منها انموذج تحفيز التفكير لرفع مستوى تنمية التفكير الاستدلالي لدى الطالبات، وتضمين المناهج الدراسية التربوية أنشطة لتحفيز التفكير عموما والتفكير الاستدلالي خصوصا.
وتقترح الدراسة:اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لكل مما يأتي:
- مراحل دراسية اخرى وفروع تعليمية اخرى.
- انواع اخرى من التفكير مثل تنمية التفكير ألاستنتاجي والتفكير الايجابي والتفكير العلمي.