أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث بناء دليل مساعد لتدريس مادة اللغة العربية للصف الاول المتوسط في ضوء أبعاد التنمية المستدامة
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث بناء دليل مساعد لتدريس مادة اللغة العربية للصف الاول المتوسط في ضوء أبعاد التنمية المستدامة
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (بناء دليل مساعد لتدريس مادة اللغة العربية للصف الاول المتوسط في ضوء ابعاد التنمية المستدامة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(حسن حيال محيسن) الىبناء دليل مساعد لتدريس مادة اللغة العربية للصف الاول المتوسط في ضوء ابعاد التنمية المستدامة .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:لا يمكن تجزئة اللغة العربية إلى فروع مستقلة في الاول المتوسط، إنما هي وحدة متكاملة ومترابطة بفروعها كافة، ولا يمكن للفصل بينها، وهذا يعطيها الحيوية في أداء وظيفتها، وعملية بناء الدليل ليست بتلك العملية اليسيرة، وتحتاج إلى تظافر عدد من الجهود للخروج بدليل متكامل.
واوصت الدراسة:بضرورة إعادة تأليف دليل للكتب المدرسية مما تتلاءم واعمار الطلبة في ضوء ابعاد التنمية المستدامة، وإقامة دورات تنشيطية لمدرسي اللغة العربية؛ للتعريف بالدليل واستعماله في ضوء ابعاد التنمية المستدامة .
وتقترحالدراسة: اجراء دراسة تجريبية للدليل في تعليم اللغة العربية للصف الاول المتوسط ؛ في ضوء ابعاد التنمية المستدامة لتعرف بفاعليتهِ، وإجراء دراسة مماثلة لبناء دليل في مادة اللغة العربية في ضوء ابعاد التنمية المستدامة للمراحل المتوسطة الاخرى، وتشكيل لجنة في وزارة التربية لدراسة وإعداد دليل لكلِّ مادة دراسية مقررة وفقاً للتوجهات المعاصرة في بناء ادلة التدريس وفي ضوء ابعاد التنمية المستدامة، واجراء دراسة لبناء دليل في مادة اللغة العربية في ضوء ابعاد التنمية المستدامة والفائدة منه في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية.