
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث تقويم اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الإعدادية على وفق مهارات التفكير المحورية
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث تقويم اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الإعدادية على وفق مهارات التفكير المحورية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (تقويم اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الإعدادية على وفق مهارات التفكير المحورية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رسمية خريبط راضي) الى التعرّف علىمهارات التفكير المحوريّة اللازمة لمُدرسي اللغة العربيّة في المرحلة الإعداديّة، وتقويم أداء مُدرسي اللغة العربيّة للمرحلة الإعداديّة على وفق مهارات التفكير المحوريّة، ومعرّفة الفروق في مهارات التفكير المحوريّة لدى مُدرسي اللغة العربيّة للمرحلة الإعداديّة على وفق مُتغيّر (المؤهل العلميّ، والخدمة).
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنَّ جميع مجالات مهارات التفكير المحوريّة متحققة عند مُدرسي اللغة العربيّة للمرحلة الإعدادية، وبنسب متفاوتة تجاوزت محك المقياس البالغ (60،3)، ممّا يدل على أنَّ أداء مُدرسي اللغة العربيّة للمرحلة الإعداديّة على وفق مهارات التفكير المحوريّة كان على نحوٍ عام (عالٍ)، ولا توجد فروق ذوات دلالة إحصائيّة بين متوسط درجات مُدرسي اللغة العربيّة على وفق مهارات التفكير المحوريّة تبعاً لمُتغيّر المؤهل العلميّ (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مُدرسي اللغة العربيّة بين مُتغيّر الخدمة لأقل من (5) سنوات، ومُتغيّر الخدمة من (5-10) سنوات، ولصالح مُتغيّر الخدمة من (5-10) سنوات، وبين مُتغيّر الخدمة لأقل من (5) سنوات، ومُتغيّر الخدمة (11) سنة فما فوق، ولصالح مُتغيّر الخدمة (11) سنة فما فوق، ولايوجد فرق ذو دلالة إحصائيّة بين مُتوسط درجات مُدرسي اللغة العربيّة بين مُتغيّر الخدمة من (5- 10) سنوات، ومُتغيّر الخدمة من (11) سنة فما فوق، وفي
واوصت الدراسة: ضرورة اعتماد استمارة الملاحظة التي تم إعدادها في هذا البحث من قبل المشرفين التربويين عند تقويم أداء مُدرسي ومدرسات مادة اللغة العربيّة بفروعها المختلفة، وإجراء دورات تدريبيّة لمُدرسي ومُدرسات مادة اللغة العربيّة في أثناء الخدمة؛ بهدف تطويرهم في مُمارسة مهارات التفكير المحوريّة، وكيفيّة إكسابها لطلبتهم.
وتقترح الدراسة:إجراء دراسة مُماثلة للدراسة الحاليّة؛ لتقويم أداء مُدرسات مادة اللغة العربيّة في المرحلة الإعداديّة، وإجراء دراسة مقارنة؛ لتقويم أداء مُدرسي اللغة العربيّة ومُدرساتها في مدى استعمال مهارات التفكير المحوريّة عند تدريس طلبتهم مادة اللغة العربيّة.