رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر اسلوب التنافس المقارن وفق الانظمة التمثيلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر اسلوب التنافس المقارن وفق الانظمة التمثيلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر اسلوب التنافس المقارن وفق الانظمة التمثيلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية الرياضية. هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (سيف سلمان داود) الى التعرّف على الأنظمة التمثيلية (البصرية والسمعية والحسية) لطلاب الصف الاول متوسط، واعداد تمرينات بأسلوب التننافس المقارن على وفق الأنظمة التمثيلية (بصري – سمعي – حسي ) في لعبة كرة القدم، والتعرف على أثر التمرينات بأسلوب التنافس المقارن وفق الأنظمة التمثيلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم، فضلاً عن التعرف على الفروق على وفق الأنظمة التمثيلية بين المجاميع الثلاث في نظامهم (البصري والسمعي والحسي ). وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان لأسلوب التنافس المقارن والأسلوب الأمري المتبع من قبل المدرس أثر إيجابي في تعلم المهارات قيد البحث لدى طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. وان للتمرينات المهارية التي تم تطبيقها بأسلوب التنافس المقارن على المجموعة التجريبية اثر ايجابي في تعلم المهارات قيد البحث . وتفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب التنافس المقارن على طلاب المجموعة الضابطة التي تستخدم الأسلوب الأمري في تعلم المهارات قيد البحث، فضلاً عن عدم وجود تباين بين المجاميع التجريبية الثلاث ( بصري – سمعي – حسي ) في تعلم المهارات قيد البحث وأن هذه المجاميع قد تحسنت بنفس المستوى كون ان كل مجموعة قد أستقبلت المعلومات وتعلمت بنظامها التمثيلي المفضل وتساوت الى حد كبير بعملية التعلم. واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد التمرينات المعدة بأسلوب التنافس المقارن من قبل الباحث للمهارات قيد البحث .وضرورة التنويع باستخدام اساليب التدريس وخاصة اسلوب التنافس المقارن، و الاهتمام بالأنظمة التمثيلية للمتعلمين نظراً لكونها تقلل من الفروق الفردية بين المتعلمين .