اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الادب والنصوص
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (أثر استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الادب والنصوص) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عثمان سعدون جاسم) الى التعرف على (أثر استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة الادب والنصوص)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي قد تم التفاعل معهما من قبل الطلاب وذلك بحسب ما أسفرت عنه نتائج الاختبار التحصيلي البعدي الذي تم تطبيقه على طلاب مجموعات البحث الثلاث، وان استراتيجية المدخل الجمالي كان لها الاثر الواضح في زيادة تحصيل طلاب المجوعة التجريبية الثانية وفي نمو مهارات ما وراء المعرفة لديهم، فضلاً عن ان أثر كل من استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي كان متقارب لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين .
واوصت الدراسة: بضرورة تأكيد استعمال وتجريب الاستراتيجيات الحديثة التي تعتمد التفكير ومهاراته اثناء التدريس، وتطبيق استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي اثناء التدريس في المدارس الاعدادية ومحاولة تجريبها على فروع اللغة العربية الاخرى .
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة تتناول استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي وتطبيقها في فروع اللغة العربية الاخرى، واجراء دراسة تتناول استراتيجيتي حدائق الافكار والمدخل الجمالي وتطبيقها في المراحل الدراسية الاخرى، واخيراً بناء برامج تعليمية او تدريبية على وفق استراتيجة حدائق الافكار او استراتيجية المدخل الجمالي