أساسية ديالى تبحث أثر توظيف استراتيجيتي الحصاد والدعائم التعليمية في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الجاد لدى طلاب المرحلة الاعدادية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (أثر توظيف استراتيجيتي الحصاد والدعائم التعليمية في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الجاد لدى طلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ليث عثمان نصيف) الى التعرف على أثر توظيف استراتيجيتي الحصاد والدعائم التعليمية في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الجاد لدى طلاب المرحلة الاعدادية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استراتيجيتي الحصاد والدعائم التعليمية، تسهم في اعادة تنظيم الخيرات والمعلومات المتحصلة لدى الطلاب والعمل على تطويرها لديهم، وان الطلاب بحاجة الى التعرف على استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجيتي (الحصاد والدعائم التعليمية) التي تعمل على تطوير ادائهم التعبيري اثناء الكتابة حول موضوع معين ووضوح افكارهم فيه وتنمية تفكيرهم الجاد.
واوصت الدراسة: بضرورة توجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على استعمال الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل من الطالب محور العملية التعليمية التي تسهم في تعميق التفكير لدية ، ومساعدته على ربط المعلومات السابقة بالجديدة والابتعاد عن الطرائق التقليدية في التدريس
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في بقية فروع اللغة العربية مثل (قواعد اللغة العربية والادب والبلاغة والنقد ) في المراحل الدراسية الاخرى.