
أساسية ديالى تبحث أثر منهج تعليمي بأسلوب حل المشكلات في المعرفة القانونية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر منهج تعليمي بأسلوب حل المشكلات في المعرفة القانونية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية الرياضية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (منتصر عبدالأمير ناصر) إلى التعرف على تأثير أسلوب حل المشكلات في المعرفة القانونية تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية. فضلاً عن التعرف على الأسلوب الأفضل من بين الأساليب قيد البحث في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق المجموعة التجريبية التي استعملت أسلوب حل المشكلات في تعلم الجانب المعرفي للمعرفة القانونية والية التحكيم وبعض المهارات الأساسية بكرة السلة على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية. وإن أسلوب حل المشكلات له أهمية واضحة في الكشف عن قدرات وإمكانيات الطلاب الذاتية نحو التعلم. فضلاً عن المعرفة العلمية التي كان لها دور كبير في تنمية القدرات الذهنية من خلال إيجاد الحل للمشكلة. كذلك للمعرفة العلمية دور كبير في تنمية القدرات الذهنية التي بدورها عملت على إفادة المجموعة التجريبية فضلاً عن المجموعة الضابطة.
واوصت الدراسة: بضرورة إجراء بحوث ودراسات لمعرفة اثر استخدام أسلوب حل المشكلات في تعلم الجوانب المعرفية الأخرى والنواحي المهارية بالألعاب الرياضية الأخرى. واعتماد استخدام أسلوب حل المشكلات ضمن مفردات مقررات طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضية الذي يدرس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضية وكليات التربية الأساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية.