
أساسية ديالى تبحث أثر تمرينات مهارية وفقاً للإستراتيجية التعلم النشط في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر تمرينات مهارية وفقاً للإستراتيجية التعلم النشط في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمود رشيد كاظم) إلى اعداد تمرينات مهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، فضلاً عن التعرف على أثر التمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط في معالجة المعلومات و تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، والتعرف على افضلية المجموعتين التجريبية والضابطة في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان للتمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم النشط أثر واضح وفعال في تطوير القدرة على معالجة المعلومات للطلاب بكرة القدم، وأن للتمرينات المهارية وفقا لاستراتيجية التعلم النشط أثر واضح وفعال في تعلم المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، وان التعلم النشط يشجع الطلاب على التفاعل والمشاركة للعمل في مجموعات وطرح عدد من الاسئلة التي تنمي افكارهم وتشجعهم على حل المشكلات التي تواجههم .
واوصت الدراسة: بضرورة الاعتماد على استراتيجية التعلم النشط في بناء المناهج التعليمية لطلاب الصف الثاني متوسط، وضرورة المداخلة والمزاوجة بين الجوانب النظرية والحركية في بناء المناهج التعليمية لطلاب الصف الثاني متوسط