
أساسية ديالى تبحث فاعلية بناء استراتيجية قائمة على النظرية الأسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي في مادة الأدب العباسي لدى طلبة كليات التربية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية بناء استراتيجية قائمة على النظرية الأسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي في مادة الأدب العباسي لدى طلبة كليات التربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عباس محمد موسى الميالي) الى التعرف على فاعلية بناء استراتيجية قائمة على النظرية الأسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي في مادة الأدب العباسي لدى طلبة كليات التربية وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إنَّ استعمال الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية، أسهم في زيادة مستوى الطالبات في مهارات تحليل النصوص الأدبية.
واوصت الدراسة: ضرورة الاهتمام بدراسة النص الأدبي بصورة متكاملة، وتناول النص الأدبي بالتحليل، والمناقشة من كل أبعاده وجوانبه، لأن ذلك يسهم في تنمية مهارات التحليل لدى الطلبة.
واقترحت الدراسة: إجراء دراسة مماثلة في فاعلية استراتيجية قائمة على النظرية الأسلوبية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة كليات التربية والتربية الأساسية.