
أساسية ديالى تبحث أثر إستراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية على بسط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر إستراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية على بسط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي محمد علي خميس) إلى إعداد منهج تعليمي على وفق إستراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للطلاب، فضلاً عن التعرف على اثر إستراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للطلاب، والتعرف على أفضلية إستراتيجية التعلم بالنمذجة عن المنهج المتبع من قبل المدرس
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إن للمنهج التعليمي على وفق إستراتيجية التعلم بالنمذجة الأثر الفعال في تطوير التصور العقلي لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، وإن للمنهج التعليمي على وفق إستراتيجية التعلم بالنمذجة الاثر الفعال في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية في الجمناستك لدى افراد عينة البحث، وساعدت التمرينات المستخدمة على وفق استراتيجية النمذجة على تحسين القدرات الحركية والمهارية وخلق الفرصة لدى افراد عينة البحث في تعلم القدر الاكبر من المعلومات واسترجاع البيانات في اثناء اداء المهارة.
وأوصت الدراسة: بضرورة استخدام إستراتيجية النمذجة في مختلف الألعاب الرياضة , لما لها من صدق و ثبات عاليين جداً في قياس ما وضع من أجله، واعتماد التمرينات المعدة من الباحث في تطوير القدرات العقلية والمهارية على أجهزة أخرى في الجمناستك الفني، فضلاً عن إجراء دراسات مماثلة مع فئات عمرية مختلفة وعلى فعاليات رياضية أخرى ومقارنة نتائجها مع الدراسة الحالية.إجراء دراسات مقارنة بين البنين والبنات لمعرفة الفروق بين كلا الجنسين في النتائج والاختلافات على وفق إستراتيجية النمذجة.