
أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (احمد جواد كاظم) إلى التعرف على أثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي في مادة العلوم ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية التسريع المعرفي، فضلاً عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية التسريع المعرفي .
واوصت الدراسة: باستخدام استراتيجية التسريع المعرفي في تدريس طلاب الصف الأول المتوسط لما له من أثر إيجابي في التحصيل و المهارات الحياتية والاهتمام في تحسين وتطوير المهارات الحياتية لدى المتعلمين وأهمية توفير دورات تدريبية و برامج لمدرسي العلوم في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة أثناء مدة الخدمة
واقترحت الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على متغيرات أخرى في مادة العلوم مثل تصحيح المفاهيم، التفكير الناقد ، التفكير المنطقي .