أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية KUD – يعرف، يفهم، يطبق- في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة العلوم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر استراتيجية KUD – يعرف، يفهم، يطبق- في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة العلوم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (باسم محمد مطلك) إلى معرفة أثر استراتيجية ( KUD ) في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة العلوم
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: وجود أثر لاستراتيجية (KUD ) في التحصيل في مادة العلوم لطلاب الصف الاول المتوسط ولصـالح المجموعة التجريبية إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة(2,819) وكانت القيمة الجدولية (2)، فضلاً عن وجود أثر لاستراتيجية (KUD) في التفكير الاستدلالي لصـالح المجموعة التجريبية إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (2,159) وكانت القيمة الجدولية (2).
واوصت الدراسة: بضرورة دعوة مدرسي العلوم إلى الاهتمام بالأنشطة والوسـائل التعليمية والتقنيـات الحديثة من خلال عرض المـادة العلمية في الدرس كونها تساعد على رفع مستوى التحصيل عند الطلاب، وأن تعمل وزارة التربية ومديرياتها على اقامة دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة العلوم لاطلاعهم على استراتيجيات التدريس الحديثة لتطبيقها في مدارسهم، فضلاً عن حث المعنيين في المدارس ومديريات التربية على تهيئة بيئة صفية ملائمة لتنمية وتحسين مستوى التفكير الاستدلالي .