دراسة في أساسية ديالى تناقش دور مواقع التواصل الاجتماعي كأداة اتصالية للحركات الاحتجاجية
نشر التدريسي بقسم الجغرافيا ومدير شعبة الإعلام والعلاقات العامة في كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد ليث عبدالستار عيادة دراسة علمية في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ضمن العدد الخاص بوقائع المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول الذي عقد تحت شعار (نرتقي بوعينا من اجل طلبتنا رؤى علمية لتحديات واقعية) تحت عنوان (دور مواقع التواصل الفيس بوك باستخدام خاصية البث المباشر كأداة اتصالية للحركات الاحتجاجية -حالة الاحتجاجات الطلابية في العراق إنموذجاً)
هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى تأثير خاصية البث المباشر داخل مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك على الحراك والاحتجاجات الطلابية في الجامعات العراقية بعد أحداث 1/10/2019، فضلاً عن إظهار قدرة التطور البرمجي والتقني داخل مواقع التواصل الاجتماعي على إحداث التغيير في النشاط الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للبلد.
وتوصلت الدراسة إلى أن خاصية البث المباشر على مواقع الفيس بوك كانت حاسمة في الزخم الإعلامي والحقوقي الذي نالته احتجاجات طلبة الجامعة في العراق، فقد ساعدت الصحفيين في تسهيل مهمة نقل هذه الاحتجاجات على وسائل إعلامهم. فضلاً عن مساعدة المحتجين من الطلبة ومتزعمي الحراك الشعبي في نيل مزيد من الدعم من قبل الأهالي والمواطنين ودفعهم الى المشاركة في الاحتجاجات الطلابية ودعمها وهو مؤشر ايجابي ساعد على دعم تلك الاحتجاجات، كما ساعدتهم في التخطيط لاحتجاجات طلابية مباغته بشوارع المدن والعاصمة بغداد، اذ كان الطلبة يتوافدون إلى الشوارع بعد متابعتهم للبث المباشر الذي كان يبثه قادة هذا الحراك الشعبي، وإن سمات الفورية والمصداقية والتفاعلية والإفلات كانت لصالح الاحتجاجات الطلابية في العراق، لقد استفاد الطلبة من فترة إطلاق إدارة الفيس بوك خاصية البث المباشر ومن مزاياها البرمجية مانحة لهذه الخاصية امتيازات كبيرة على حساب باقي أدوات النشر والتفاعل في الموقع الالكتروني. وقد ساهم مساهمة ايجابية وفاعلة في دعم الحركات الاحتجاجية الطلابية في العراق.