أساسية ديالى تبحث أثر تمرينات مهارية وفقاً لأسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني لذوي الاعاقة (الصم والبكم)
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر تمرينات مهارية وفقاً لأسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني لذوي الاعاقة (الصم والبكم)) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (احمد عدنان حتروش) إلى اعداد تمرينات مهارية وفق اسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني، فضلاً عن التعرف على تأثير التمرينات المهارية واسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان النتائج التي افرزتها الوحدات التعليمية والدرجات التي تم الحصول عليها بعد الانتهاء من التجربة إن المنهج التعليمي المقترح في الدراسة والمنهج المتبع ( التقليدي) قد اثبتا نجاحهما، وهنالك تباين بين نسب مقدار التعلم بين الاسلوبين ( اسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة , والاسلوب التقليدي)، وإن استخدام اسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة الذي اعتمد على تنوع التمارين وطرق تعليمها للطالب وتنوع استخدام الاجهزة والادوات المساعدة , أسهم في عملية اكتشاف الاخطاء وتصحيحها بصورة سريعة ومباشرة وايضاً إعطاء التغذية الراجعة التصحيحية المناسبة لنوع الخطأ.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد الاسلوب التعليمي المقترح (اسلوب المجاميع الصغيرة المتجانسة ) لما له من تأثيرات ايجابية وفعالة في تعلم مهارات الجمناستك الفني المختلفة، وزيادة عدد المدرسين ممن لديهم خبرة وكفاءة في مجال تدريس مادة الجمناستك اسوةً بباقي التخصصات لأجل تعليم الطلاب وتطويرهم للوصول بهم الى مستويات اتقان المهارات، فضلاً عن اجراء بحوث ودراسات تعليمية لاحقة لباقي التخصصات على فئة ذوي الاعاقة بصورة عامة وعلى فئة ( الصم والبكم ) بصورة خاصة.