أساسية ديالى تبحث التفكير الايجابي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول المتوسط
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير الايجابي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (أحلام خميس جاسم) إلى معرفة (التفكير الإِيجابي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: أنَّ مجتمع عينة البحث لديهم تفكير إيجابي مقبول قياساً بالمتوسط الفرضي، وبفرق ذي دلالة معنوية، ويؤثر نمط تفكير الطلبة في التحصيل الدراسي لديهم، فضلاً عن وجود علاقة طردية موجبة بين التفكير الإِيجابي وتحصيل مادة الاجتماعيات، وهناك اسهام للتفكير الإِيجابي في تحصيل مادة الاجتماعيات .
وأوصت الدراسة بضرورة تضمين وزارة التربية المناهج الدراسية ومنها مادة الاجتماعيات أنشطة تعمل على تحفيز التفكير بصورة عامة، والتفكير الإِيجابي بصورة خاصة، فضلاً عن قيام وزارة التربية بتطوير خطة تعليمية متكاملة تدعم التفكير الإِيجابي ابتداءً بالكتاب المدرسي ومروراً بالمدرسين والطلبة وانتهاء بالبيئة التعلمية، وتزويد مؤلفي كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط بمقترحات لجعل هذا الكتاب أكثر فاعلية وذلك بتنمية مهارات التفكير الإِيجابي لتحقيق الأهداف المرجوة .
وتقترح الدراسة تناول علاقة التفكير الإِيجابي بمتغيرات أخرى مثل: الذكاء الروحي، والتفكير الابداعي، والتخيل الابداعي، والمهارات الاجتماعية، فضلاً عن تناول التفكير الإِيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية الاجتماعية (ريف _حضر)، (متعلم _ غير متعلم)، (علمي _ أنساني) .