أساسية ديالى تبحث التفكير التاريخي وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير التاريخي وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ . هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد كريم فرحان) إلى معرفة التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، والتعرف على التحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، وما علاقة التفكير التاريخي بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، فضلاً عن معرفة الفروق في العلاقة بين التفكير التاريخي والتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي وفقًا لمتغير الجنس (اناث / ذكور)، وكيفية اسهام التفكير التاريخي وفق مهاراته الخمس في التباين الكلي للتحيز المعرفي.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: انخفاض مستوى التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، ووجود التحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي وبمستوى فوق المتوسط، فضلاً عن أن هنالك علاقة ارتباطية عكسية بين التفكير التاريخي والتحيز المعرفي، وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في مجالات التفكير التاريخي والتحيز المعرفي حسب متغير (الجنس)، باستثناء مجال تحليل القضايا التاريخية اصدار الاحكام جاء لصالح الذكور، واسهام مهارات التفكير التاريخي في التباين الكلي للتحيز المعرفي.
وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مواد التاريخ لمهارات التفكير ومنها مهارات التفكير التاريخي، والعمل على استعمال برامج، أو نماذج، أواستراتيجيات تستهدف الحد من تأثير التحيز المعرفي، وضرورة مراعاة التفكير التاريخي وتنميته لدى الطلبة من قبل التدريسيين، وذلك بإتباعهم طرائق تدريسية حديثة.
وتقترح الدراسة بأجراء دراسة مماثلة للبحثِ الحالي على شرائح أخرى من المجتمع، كطلبة المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو طلبة المرحلة الجامعية، ودراسة تناول تأثير طرائق، أو استراتيجيات، أو برامج تعليمية في تنمية التفكير التاريخي، وإجراء دراسة أخرى تتناول مفهوم التحيز المعرفي وعلاقته بمتغيرات أخرى مثل (التحصيل، مهارات البحث التاريخي، التفكير المنتج، التفكير الحاذق، وغيرها).