
أساسية ديالى تبحث تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج دانيال في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بالمبارزة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج دانيال في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بالمبارزة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (شهد منير ناموس) إلى إعداد منهج تعليمي وفقاً لأنموذج دانيال لبعض المهارات الهجومية بالمبارزة للطلاب، فضلاً عن التعرف على تأثير منهج تعليمي مصمم وفقاً لأنموذج دانيال في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بالمبارزة للطلاب.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إن استخدام أنموذج دانيال له تأثير إيجابي في التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة، وأدى استخدام أنموذج دانيال تفوق أفراد المجموعة التجريبية بالاختيار من المتعدد والمهارات الهجومية (الهجمة بتغيير الاتجاه والهجمة العددية والهجمة الدائرية) على أفراد المجموعة الضابطة ماعدا مهارة الهجمة المستقيمة المباشرة إذ لا توجد فروق بين أفراد المجموعتين في تعلمها، وأسهم أنموذج دانيال في اختيار بعض الطرائق والأساليب التدريسية التي تتلاءم مع حاجات واهتمامات الطلاب جعلهم أكثر استعدادا لتلقي لمعلومات المعرفية الخاصة بالمهارات قيد البحث وإتقان أدائها.
وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم محتوى المادة الدراسية وفقاً لخطوات أنموذج دانيال وبما يلائم وتحقيق الأهداف التعليمية للدرس، وإجراء دراسات مشابهة باستخدام أنموذج دانيال في المتغيرات البدنية والحركية والعقلية وأداء بقية الحركات والمهارات الفنية الأخرى في رياضة المبارزة والتعرف على تأثيره فيها، وضرورة التغيير والتنويع في الأساليب التعليمية لجعل عملية تعلم وأداء المهارات الهجومية أكثر تشويقاً وإثارة لدى الطلاب.