أساسية ديالى تبحث تحليل كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء عمليات العلم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تحليل كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء عمليات العلم) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (هاني احمد خضر) إلى تحليل كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء عمليات العلم
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ، ان عمليات العلم تم تضمينها في كتب العلوم بنسب مختلفة وبشكل غير متوازن ، وان الملاحظ هي اكثر العمليات تضمينا وبنسبة (21%) واقل العمليات تضمينا هما عمليتي التنبؤ واستخدام علاقة المكان والزمان بنسبة (4%) و (5%) على التوالي
وأوصت الدراسة بضرورة اعادة النظر في نسبة تضمين عمليات العلم بشكل متوازن ومناسب للمستويات المعرفية والعمرية
وتقترح الدراسة اجراء دراسة مماثلة لتحليل كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء عمليات العلم ، وقياس مستوى عمليات العلم لدى معلمي العلوم .